أخر الاخبار

صمّم فيديوهات مميّزة من خلال برنامج موشن جرافيك

ما المقصود ببرنامج موشن جرافيك؟

موشن جرافيك (Motion Graphics) أو الرسوميات المتحرّكة عبارة عن؛رسوميات متحركة حاسوبيّة تقوم بتوظيف الفيديوهات أو تحريكها لإظهار مظهر متغيّر أو مشاهد حركية وهمية.


وللعلم! أنّ كلمة "Graphic" تعني "الصورة أو الرسوم التخطيطيّة أو الرسوم البيانية أو الرسوم التوضيحيّة"، وأمّا كلمة "Motion" فتعني "الحركة".


وغالباً ما يتمّ إضافة التعليق الصوتي والمؤثّرات الصوتيّة والموسيقي لـ "موشن جرافيك"؛ وذلك لاستخدامها في العديد من مشاريع الوسائط المتنوّعة.


وما تجدر الإشارة إليه! أنّ الرسومات المتحركة يتمّ عرضها في الأغلب من خلال طرق الإعلام الإلكتروني أو من خلال طرق العرض اليدوية كالوميض.


صمّم فيديوهات مميّزة من خلال برنامج موشن جرافيك



ما هو مجال (Motion Graphics) موشن جرافيك؟

يتضمّن هذا المجال التقني الكثير من الرسوم المسطّحة "flat" والرسوم الثنائيّة الأبعاد "2D" والرسوم الثلاثية الأبعاد "3D"، بالإضافة إلى ضمّها الكثير من الصور المختلفة ومقاطع الفيديو المميّزة.


وما تجدر الإشارة إليه أنّ مجال الرسوم المسطّحة "flat" هو أكثر المجالات استخداماً على شبكة الإنترنت، يليه مجال الرسوم الثنائيّة الأبعاد "2D".


ونلاحظ أنّ مجال الرسوم التوضيحيّة ليست معقّدة، كما وأنّه يضمّ الكثير من الخطوط والأشكال الهندسية وغيرها من الأشكال الحرة، ونلاحظ أنّ تخصّص الرسوم ثلاثيّة الأبعاد "3D" هو أكثر مجال موشن جرافيك استخداماً في القنوات التلفيزيونيّة.


ونلاحظ أنّه شاع استخدام تقنية موشن جرافيك في الكثير من المجالات المختلفة مثل؛

  • الإعلانات الترويجيّة.
  • إنتاج الأفلام "التعليميّة".
  • إنشاء الشعارات "المتحرّكة".
  • مقدمة البرامج التلفزيونية وخواتيمها.


أبرز أنواع (Motion Graphics) موشن جرافيك

 تتنوّع أنواع (Motion Graphics) وتختلف بناءًا على أهدافها الترويجيّة وأنماطها المختلفة، بالإضافة إلى توضيح الغرض لخدمة أو منتج معقّد، بحيث تشمل العديد من الخطوات عند التسويق وإقناع العملاء بالخدمة أو المنتج، أو حتّى استخدامه بهدف التأثير العاطفي في العملاء المستهدفين.


وفيما يلي سنعرض لك عزيزي القارئ أبرز أنواع الموشن جرافيك؛


(Motion Graphics)_ التوضيحي

هذا النوع من أنواع الموشن جرافيك يقوم بتبسيط مفهوم ما عبر القيام بتجزئته إلى العديد من اللقطات الواضحة، بحيث يمثّل أفضل خيار عندما تكون الرسائل التي تريد الإبلاغ عنها رسائل تقنية أو تحتوي على العديد من التفاصيل أو الخطوات الكثيرة.


ومن الجدير بالذّكر! تحقّق هذه الفيديوهات مهمّاتها بكلّ نجاح؛ كونه يساعد المشاهد القيام بتصوّر الرسائل بطرق لا يوفّرها أشكال المحتوى الأخرى.


(Motion Graphics)_ الترويجي

تمثّل الفيديوهات التسويقيّة أداة ترويجيّة مميّزة تهدف بنمو المبيعات والزيادة في معدّلات تحويل المشاهدين إلى جمهور مستهدف بشكل مباشر، كما يعد استراتيجيّة جديدة ترفيهيّة جذّابة للتعبير عن منتج  أو خدمة ما في قالب الرسوم المتحركة بأقل تكلفة اقتصادية.


(Motion Graphics)_العاطفي

تستند الفيديوهات العاطفية إلى قصص قويّة مدعومة برسوم متحركة، بحيث يستخدم لمشاركة رسالة هامة أو فكرة للتوعية بقضايا خطيرة؛ ويمكن تحقيق ذلك من خلال الرسوم البسيطة المباشرة تحافظ على تفاصيل القصة دون الحاجة إلى إنشاء تصاميم فاخرة أو معقّدة.


ما الفرق بين الانفوجرافيك وموشن جرافيك؟

إنّ مصطلح الـ Infographic يشار إلى: التصميمات المعلوماتيّة والرسوم المتحركة، التي تقدّم بدورها المعلومات على شكل صور ورسوم مبسّطة.


ومن الجدير بالذّكر! أنّ هذا البرنامج المذهل يرتبط ارتباطاً مباشراً بأعمال التصميم المختلفة خاصّة مصمّمي الـ Photoshop، بحيث تعد هذه التصميمات تصميمات غير متحركة "ساكنة".


ونلاحظ أنّ تصميم الـ Infographic يتكوّن من الخطوط والأشكال المختلفة وتكون مكتوبة عليها معلومات من الدّاخل والخارج، كما وأنّها مدعومة ببعض من الصور والرسوم المتحركة.


ومع تقدّم العلم والتكنولوجيا وتطوّر فن التحريك وبرامجه داخل برنامج الـ Infographic نلاحظ أنّه ظهر ما يعرف ببرنامج "موشن جرافيك" الذي يعتبر الآن واحداً من أهم مجالات موشن جرافيك.


والّي يتضمّن بدوره الكثير من الصور المتحركة والرسومات المتحركة؛ لكنّه في العادة يهتم بسرد الأرقام والإحصاءات ومؤشرات الرسوم البيانية، إذ أنّه عبارة عن "رسوميات متحركة معلوماتية".


ما هي أهمية  (Motion Graphics) موشن جرافيك؟

يعدّ برنامج الموشن جرافيك مهمّ جدّاً في حياتنا اليوميّة، ويمكن اختصارها في عدد من النقاط التالية؛

  • تسهيل عرض الخدمات والمنتجات للعملاء المحتملين والمتابعين بكلّ سلاسة وسهولة.
  • المساهمة في إيضاح الفكرة وجعلها أكثر رسوخاً في عقول المشاهدين.
  • أفضل وسيلة تسويقية لترويج المنتجات أو الخدمات وإقناع العملاء المستهدفين بشراء المنتجات أو السلع، حيث من الجدير بالذكر! أنّ حواليْ 90% من المشاهدين يعتقدون أن الفيديوهات الترويجية مفيدة جدّاً في اتّخاذ قرار الشراء.
  • فيديوهات الموشن جرافيك أقل تكلفة في تخصّص التصوير الإلكتروني.
  • إمكانيّة تعديل وتحرير الفيديوهات وتحديثها في أي وقت أردت.
  • المساهمة في إيضاح الرسوم البيانية والدراسات المختلفة بشكل فعّال.
  • القدرة على وصف المنتج بالشكل الدقيق، وإيصال فكرته للجمهور بشكل أسهل.


اقرأ أيضاً؛ العالم أسهل مع تقنية الذكاء الاصطناعي.

أفضل برامج (Motion Graphics) موشن جرافيك

فيما يلي سنعرض لك عزيزي القارئ أشهر وأفضل برامج الموشن جرافيك، والتي يمكنك الاعتماد عليها لتصميم فيديوهات مميّزة وجميلة؛


  • برنامج أدوبي فوتوشوب "Adobe Photoshop".
  • برنامج سينما 4 دي " Cinema 4D".
  • برنامج نيوك " Nuke".
  • برنامج  أفتر ايفيكتس ". After Effects".


وتتميّز هذه البرامج الهامّة بالعديد من المزايا الرائعة التي ستساعدك في إنشاء فيديوهات مميّزة وجذّابة.


كانت هذه أبرز المعلومات حول برنامج الموشن جرافيك، بحيث قدّمنا لك عزيزي القارئ نبذة تعريفيّة عن هذا الاختراع الجميل، وأبرز أنواعه وبرامجه المشهورة؛ وذلك بهدف إفادتك على أكمل وجه.


ولكن في حال إن رغبت بمعرفة المزيد من المعلومات حول هذا التطبيق المذهل، انقر عزيزي القارئ على الفيديو أدناه؛




وفي الختام! قدّمنا لك عزيزي القارئ هذه المعلومات من مصادر معلوماتية مضمونة 100%، ولنا كامل الأمل والرجاء في أن تكون المقالة قد نالت إعجابك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-