أخر الاخبار

مأسأة جديدة تصيب قوارب اللاجئين بالقرب من سواحل ليبيا

 أخبار المهاجرين من ليبيا إلى إيطاليا اليوم

أفادت منظمة الإغاثة (Alarm Phone \ ألارم فون) التي تقوم بإدارة خط الطوارئ للأفراد المهاجرين المنكوبين بعد مراقبتها المكثّفة لمجموعة من قوارب المهاجرين التي أغرقت مئات المهاجرين الذين كانوا على متنها، وكان ذلك في يوم الأحد في البحر المتوسط بالضبط.


وأشارت أنّ قامت بإبلاغ السلطات الإيطالية بوجود قوارب للمهاجرين تواجه صعوبات بالقرب من سواحل ليبيا بالتحديد في مدينة بنغازي الموجودة غرب ليبيا، وكان ذلك في الصباح الباكر من يوم السبت.


ونقلت منظمة الإغاثة ألارم فون أنّ هذه القوارب كانت تحمل على متنها حوالي 600 مهاجر، جميعهم أغرقوا بالقرب من مدينة طرابلس عاصمة ليبيا، حيث شوهد الكثير من الجثث طافية في الماء، ناهيك عن الغرقى الذين كان أعدادهم غير واضحة.


وأضافت منظمة الارم فون في تغريدة لها على حسابها الرسمي في موقع تويتر "لقد صدمنا حقّاً، لقد غرق مئات المهاجرين الذين كانوا على متن هذه القوارب المنكوبة".


ومن جهة أخرى؛ أعلنت المنظمة الحكومية الألمانية (Sea-Watch)  في تغريدة في حسابها الرسمي على منصة تويتر في يوم السبت الماضي؛ "أنّ الطائرة الاستطلاعية الخاصة بها، كانت قد رصدت قوارب المهاجرين المنكوبة التي كانت محمّلة بشكل خطير في وسط الأمواج العاتية".


مأسأة جديدة تصيب قوارب اللاجئين بالقرب من سواحل ليبيا


كما وأضافت منظمة "سي_ ووتش" أنّ سفينة تجارية كانت بالقرب من القوارب المنكوبة، وأنّها كانت قد تلقّت أمراً من المركز المسؤول بتنسيق الإغاثة في روما للتنسيق مع خفر سواحل ليبيا".


ومن الجدير بالذّكر! أنّ هذه المأسأة المنكوبة كانت قد أتت بعد تأكيد منظمة الإغاثة مصرع (76) فرداً مهاجراً غرقهم بالقرب من سواحل مدينة كالابريا في جنوب دولة إيطاليا بعد مضي أسبوعين فقط! 


وكانت لمفوضة الأمم المتحدة السامية لشؤون المهاجرين قد أعلنت قبل وقوع هذا الحادث أنّ حوالي 800 فرد فقدوا منذ تاريخ 25 من شهر مارس\ آذار بعد محاولتهم الهروب من الأراضي الليبية، حيث كان أغلب الفارين لاجئين من دولة أفريقيا بجنوب الصحراء.


وأضافت المفوضية العليا للمهاجرين التابعة للأمم المتحدة أنّ عدد المهاجرين الغرقى غير معروف في أن مسؤولون بالمنظمة الدولية أضافوا؛ أنّه ليس باستطاعتهم منح الأعداد الدقيقة لقتلى العنف في دولة ليبيا حيث يعتقدوا أنّ العدد يمكن أن يكون بالآلاف حسب تخمينهم.


وكانت لميليسا فليمينغ المتحدثة باسم "مفوضية الأمم المتحدة العليا" لشؤون المهاجرين رأي خاص حيث قالت في تقرير صحفي بجنيف " نؤكّد على مناشدتنا البلدان الأوروبية من جديد، بأن تضل على عجل آليات أكثر ثقة وفاعلية لإنقاذ اللاجئين في البحر المتوسط".


وأكملت ميليسا "نحن على اتصال دائم مع مسؤولي حلف شمال الأطلسي، وقد ناشدناهم أن يدركوا ضرورة وجود عدد كاف من قوارب النجاة لإنقاذ اللاجئين".


وأضافت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة "ميليسا فيلمنج" أنّ قوات خفر السواحل المالطية والإيطالية ليس باستطاعتها تحمل أعباء الإنقاذ بمفردها!


يذكر أنّ حكومة إيطالية اليمينية كانت قد تبنّت قوانين صارمة جديدة خاصة بعمليّات إنقاذ الأفراد اللاجئين، ومنع المهاجرين من الوصول إلى السواحل الإيطالية، فكما هو معروف عن دولة إيطاليا؛ أنّها وجهة أساسية للهجرة الغير نظامية عبر البحر المتوسط.


ومنذ عام 2014 فقد وتوفي أكثر من 20000 فرد مهاجر وسط البحر المتوسط، وفق تصريحات "المنظمة الدولية للهجرة".

للمزيد من المعلومات، انقر على الفيديو أدناه:




شكراً جزيلاً عزيزي القارئ على القراءة، لا تنس أيضاً قراءة: رصاصة إسرائيلية تصيب الصحفية شيرين أبو عاقلة وتؤدي بحياتها إلى الموت...فما القصة؟

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-