أخر الاخبار

كيف اخترع غوغل الشهير؟

ماذا تعرف عن محرك بحث غوغل؟

محرك بحث غوغل أحد أشهر محركات البحث العالمية، وأكثرها شعبية حول العالم، حيث يتم استخدامه فيما يزيد عن 90% من عمليات البحث المختلفة على شبكة الإنترنت، وكما هو معروف عن محركات البحث أنها عبارة عن؛ مجموعة من التطبيقات الحاسوبية القائمة على شبكة الإنترنت، بحيث يتم عن طريقها جمع كميات ضخمة من المعلومات والبيانات التي تتوفر الشبكة العنكبوتية الإنترنت بناءا على ما يستعلم عنه المستخدمين.


ونلاحظ أنه تم تطوير محرك البحث Google في سنة 1996 من الميلاد من قبل المؤسسين سيرجي برين ولاري بايج ، حيث كان هذين المؤسسين طالبين في ستانفورد الأمريكية، حيث عمل كلاهما على تطوير خوارزمية دقيقة لمحرك بحث قادر على تصنيف صفحات الإنترنت بالاعتماد على الكلمات المفتاحية والمحتوى، بالإضافة إلى عدد صفحات الإنترنت المرتبطة بكل صفحة.


على العموم! يمكن تعريف محرك بحث غوغل على أنه عبارة عن؛ محرك بحث تم برمجته بشكل كامل، ويقوم باستخدام برامج مخصصة يشار إليها ببرامج الزحف، وذلك بهدف استكشاف الويب بشكل أكثر انتظاما وسرعة، بالإضافة إلى العثور على الصفحات المختلفة وضمها للفهرسة.


وفي الحقيقة! أن أغلب الصفحات المضمنة في نتائج البحث يتم العثور عليها وإضافتها بشكل تلقائي عند الزحف إليها، ما يعني ذلك، أن الصفحات المضمة ليست مقدمة بشكل يدوي.


كيف اخترع غوغل الشهير؟


كيف اخترع غوغل الشهير؟

في سنة 1996 من الميلاد وبالتحديد في شهر يناير، تم انطلاق فكرة تعد الأروع من نوعها، ألا وهي فكرة "إنشاء شركة جوجل الشهيرة" ضمن إطار مشروع بحثي قام بها الطالبان العبقريان سيرجي برين ولاري بيدج في جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية بالتحديد في ولاية كاليفورنيا، حيث استهدف الطالبان فكرة البحث عن أسلوب أكثر تطورا وإنتاجية للبحث على الشبكة العنكبوتية الإنترنت.


وبالفعل حقق هذا الانطلاق العظيم نجاحا باهرا في الأوساط التقنية والتكنولوجية، وأسس المؤسسين شركة جوجل في تاريخ 4 من شهر سبتمبر في سنة 1998 من الميلاد، في ولاية كاليفورنيا وبالتحديد في "مينلو بارك بسان ماتيو".


وفي تاريخ 4 من شهر سبتمبر بسنة 2001 م تم منح "براءة اختراع" لشركة غوغل من حيث ترتيبها وتصنيفها عالميا، ومن الجدير بالذكر! أن هذا اللقب تم نسبته لجامعة ستانفورد الأمريكية، أما المؤسسان فقد حصلا على لقب "مخترعين".


ومن الجدير بالذكر! أن محرك بحث قوقل يوفر مجموعة ضخمة من الخدمات المجانية المتميزة بالسلاسة والسهولة في شبكة الإنترنت، حيث تتمثل في تقديم خدمة البحث على شبكة الإنترنت التي حصلت على الإقبال الكبير من قبل الكثير من المستخدمين حول العالم.


ولو قمت مثلا بالبحث عبر هذا المحرك الشهير فإنك ستجد عزيزي القارئ عددا كبيرا من النتائج ذات الصلة بالمادة التي قمت بالبحث عنها في مدة أقل من ثانية واحدة، ويستقبل هذا المحرك أكثر من مليون طلب بحثي خلال اليوم الواحد، ويحرص على تنظيم البيانات والمعلومات العالمية للمستخدمين، ويسهل عليهم الوصول إليها والاستفادة على مستوى العالم منها بكل سلاسة وسهولة.


وليس هذا فحسب! بل تتيح شركة جوجل خدمة استقبال وإرسال الرسائل عبر البريد الإلكتروني بشكل مجاني، ونشر المنصات التي تقوم بتوفير المعلومات الرسومية والنصية على هيئة خرائط وبيانات على شبكة الإنترنت، وتطبيقات العمل المكتبي "Office "، ومواقع السوشيال ميديا التي تسمح للمستخدم بالاتصال بين الأشخاص، بجانب مشاركة عروض الفيديوهات والأفلام.


وللعلم! أن شركة جوجل تمتلك أشهر وأكبر تطبيق إعلاني يشار إليه ب "الأدسنس" حيث يعتمد العديد من الناشرين وأصحاب الإعلانات على هذا البرنامج الإعلاني للترويج عن المنتجات والخدمات التي يمتلكونها.


كانت هذه نبذة بسيطة عن كيف تأسس جوجل الشهير؟ ننتقل الآن عزيزي القارئ لمعرفة أبرز الخدمات التي تقدمها هذه المنصة العالمية لكافة المستخدمين حول العالم.


أبرز خدمات غوغل

لطالما حرص محرك بحث جوجل على كسب رضا المستخدمين من خلال تقديم الدعم الكامل لهم من كافة النواحي، فقام على إثر ذلك بتقديم مجموعة من الخدمات المذهلة والتي من أبرزها ما يلي؛


*خدمة "Google Chrome "

"متصفح جوجل" هذه الخدمة المميزة تم إصدارها في سنة 2008 من الميلاد على يد مؤسس قوقل، وهي عبارة عن متصفح ويب، ويعد من أكثر المتصفحات شهرة واستخداما، ويتميز هذا المتصفح بالعديد من المزايا الرائعة مثل؛ الأمن والسهولة في الاستخدام.


*خدمة "Google Map"

تعد خدمة خرائط جوجل من ضمن أهم خدمات شركة جوجل، بحيث تقوم بتوفير الكثير من الجهد والوقت للمستخدم من تقديم عنوان للموقع الذي حدده المستخدم، وتوفير صورة بانوراما على شكل رأسي وأفقي بدرجة 360 للكثير من المناطق حول العالم.


*خدمة "Google Translate"

خدمة مترجم جوجل تعتبر من بين أفضل وأشهر خدمات جوجل على الإطلاق! وهي من ضمن الأدوات المجانية على شبكة الإنترنت.


تسمح هذه الأداة للمستخدمين بترجمة النصوص بأكثر من لغة قد تصل إلى 100 لغة متفاوتة، وتدعم هذه الخدمة ترجمة أي نوع من الملفات بعدة صيغ مثل صيغة الإكسل وصيغة الوورد وصيغة البوربوينت وغيرها من الصيغ المشهورة.


*خدمة "Google Drive "

يشار إلى هذه الخدمة على أنها عبارة عن آلة تخزينية للملفات المختلفة، بحيث يمكن الوصول إليها من خلال العديد من الأجهزة الإلكترونية كجهاز الكمبيوتر والهواتف المحمولة.


وتعد خدمة جوجل درايف من ضمن أكثر خدمات جوجل استخداما، وأكثرها انتشارا بين مستخدمي شبكة الإنترنت، ومن أبرز مميزات هذه الخدمة العالمية؛ توفير مساحة تخزين تصل إلى 15 غيغا بايت، ويمكن للمستخدمين من رفع سعة التخزين المخصصة لهم بدفع اشتراكي.


*خدمة "Gmail"

قدم مؤسس شركة جوجل خدمة الجيميل مجانا للمستخدمين، بحيث يمكنهم من استقبال وإرسال الرسائل النصية ومقاطع الفيديو والصور والمستندات والملفات المختلفة" عبر شبكة الإنترنت.


*خدمة "Google Documents "

قدم مؤسس قوقل خدمة لإنشاء وتعديل المستندات ومشاركتها مع الآخرين عبر شبكة الإنترنت، هذا بجانب قدرة المستخدم بإنشاء العديد من المستندات الخاصة منها والعامة، وما تجدر الإشارة إليه! أنه سيكون باستطاعة المستخدم من الاحتفاظ بالملفات من خلال "خدمة التخزين السحابية" في Google.


هذا بالإضافة إلى خدمات مميزة أخرى كخدمة؛

  • -خدمة "Classroom Google".
  • -خدمة "Google Adsense".
  • -خدمة "Google Earth".


اقرأ أيضاً؛ ما هو موقع جوجل أدسنس وكيف يمكن الربح منه؟

مميزات محرك البحث جوجل

تتميز منصة غوغل بالعديد من المزايا المذهلة التي أكسبتها مطانة عظيمة بين المستخدمين، وفيما يلي سنعرض لك عزيزي القارئ أبرز هذه المزايا الرائعة؛


  • -القدرة على فهرسة الكثير من المواقع الإلكترونية بشكل سريع وسلس، حيث في سنة 2000 م قام محرك بحث قوقل بفهرسة ما يقار الـ 26 مليون موقع إلكتروني، ولم يتوقف العدد عند هذا الحد! بل استمر بالتزايد حتى وصل إلى مليار موقع إلكتروني، واليوم يمتلك غوغل أكثر من تريليون موقع إلكتروني مفهرس.
  • -تصنيف المواقع الإلكترونية ووضعها مع أكثر النتائج المناسبة لكل عملية بحث.
  • -تقديم الخدمات المميزة التي تساعد المستخدم لإيجاد العديد من أنواع المعلومات المختلفة كخدمة قوقل سكولر وخدمة قوقل نيوز وغيرها.
  • -احتوائه على ميزة معالجة الأخطاء اللغوية والنحوية، وميزة البحث الصوتي.
  • --السرعة القصوى في تحميل المعلومات والبيانات في غضون ثانية واحدة أو أقل.
  • -السهولة والبساطة في الاستخدام.


والعديد من المزايا المذهلة التي يمتاز به هذا المحرك العالمي، والتي جعلته أفضل محرك بحث عالمي على الإطلاق!


على كل؛ قدمنا لك عزيزي القارئ معلومات متنوعة حول منصة قوقل العالمية، بدءا من كيف اخترع غوغل الشهير؟ مرورا بمميزات هذا المحرك البحثي، ففي حال رغبت بمعرفة المزيد من المعلومات حول "كيف اخترع غوغل الشهير؟! فانقر إذا على الفيديو أدناه:




وهكذا وصلنا لنهاية مقالتنا التي كانت حول "كيف اخترغ غوغل الشهير؟! ونتمنى في أن تكون المقال قد أثارت اهتمامك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-