أخر الاخبار

هل تشكل تقنية chat gpt خطرا على الذكاء البشري؟

ما المراد بتقنية chat gpt ؟

في شهر نوفمبر الماضي تم إحداث مفاجأة من العيار الثقيل في عالم التكنولوجيا الحديثة؛ لتحدث هذه المفاجأة ضجة عالمية كبيرة منذ إطلاقها، وذلك في شركة "أوبن أي آي Open ، و تم إطلاق مسمى "chat gpt"  على هذه التقنية الحديثة، حيث من الجدير بالذكر! أن هذا التطبيق المذهل يعمل بالذكاء الاصطناعي، ويؤدي مهام متنوعة مهما اختلفت درجة صعوبته.


وبسبب مزايا التطبيق المذهلة نلاحظ أن حوالي مليون شخص حول العالم يستخدمون هذا البرنامج في العديد من المهام المختلفة، وليس هذا فقط! فالبرغم من تواجد العديد من برامج الذكاء الاصطناعي نلاحظ أنه لم يتم إيجاد برنامج لحد الآن يضاهي ذكاء وقدرات تقنية شات جي بي تي.


فهي الثورة العلمية الحقيقية والذكاء الاصطناعي الخارق؛ وذلك بسبب البرمجية المحكمة التي تتميز بها هذه التقنية المذهلة؛ حيث لها القدرة الكاملة في التواصل الدقيق والمستمر مع الآخرين، ولهذا نجد أن المخترعين يوصون بعدم الاستخفاف بذكاء هذا التطبيق المذهل، والوقوف له احتراما وتقديرا.


ويمكن تعريف مصطلح شات جي بي تي على أنه عبارة عن؛ روبوت مخصص للدردشة يعمل من خلال تقنية الذكاء الاصطناعي، تم إنشاؤه في شركة "أوبن أي آي" التي تقوم بتطوير وتعزيز الأنظمة المتخصصة فيها، بالإضافة إلى كونها شركة متخصصة بـ"أبحاث تقنية الذكاء الاصطناعي".


هل تشكل تقنية chat gpt خطرا على الذكاء البشري؟


 أفضل استخدامات تقنية chat gpt

دخلت تقنية شات جي بي تي العديد من المجالات الهامة، فأبدعت نعم الإبداع، وفيما يلي سنقدم لك عزيزي القارئ أفضل استخدامات تطبيق شات جي بي تي؛


-القيام بالرد على كافة الاستفسارات المتعلقة بالمستخدمين مهما اختلف نوعها أو مجالها بطريقة غاية في الإبداع.

-يمكنك الاستعانة بالمحتوى الكتابي من التطبيق بأكثر من لغة.

-دعم المنصة الكثير من الأكواد البرمجية.

-التفاعل وإجراء دردشة بشكل منطقي ومقنع مع المستخدمين من خلال الموقع الرسمي الخاص بها.

-القدرة على مناقشة الاعتقادات الخاطئة والنظريات المختلفة.

-القيام برفض الطلبات الغير المناسبة.

-القدرة على الكتابة حول مختلف المواضيع التي يطرحها المستخدم.

-القيام بتقديم معلومات مفيدة حول الموضوع الذي يقترحه المستخدم.

-القدرة على إنتاج الصور ومقاطع الفيديو والأصوات بكل سلاسة وسهولة.

-إصلاح أي خلل في الأكواد البرمجية.

-تقديم مختلف النصائح والتعليمات الهامة حول المجالات العلمية.

-إمكانية إجراء دردشات للترفيه والتسلية أو الرغبة في معرفة الحقائق.


ومن الجدير بالذكر! أن هذا برنامج المحادثة شات جي بي تي يعتمد على قاعدة بيانات ضخمة من نوعها، بحيث يمكن عبرها تحليل اللغة البشرية وفهمها؛ وذلك بالاعتماد على طرح الأسئلة والإجابة عليها وغيرها من أشكال الكلام والحديث.


على العموم! نلاحظ أن هذه التقنية العظيمة متعددة مزايا؛ ما جعلتها تحت أنظار الكثير من المستخدمين في كافة أنحاء العالم، وفي الفقرة التالية سوف نتطرق عزيزي القارئ على أبرز الجوانب الإيجابية لبرنامج شات جي بي تي.


أبرز ميزات تطبيق chat gpt 

كما أشرنا سابقا أن تقنية شات جي بي تي تتميز بالعديد من المزايا الرائعة، هذه المزايا المذهلة كانت سببا في تصدر تقنية شات جي بي تي قائمة أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وفيما يلي نقدم لك عزيزي القارئ أبرز مزايا هذا التطبيق العالمي؛


-دقيق في الرد على التساؤلات المختلفة مهما كانت درجة صعوبتها.

-له القدرة على فهم الحديث البشري.

-تطبيق مذهل يستطيع الإجابة على كافة الأسئلة المرتبطة بحديث معين.

-تقديم أفضل نتيجة عمل؛ وذلك بعد أن يقوم بإصلاح الأخطاء الحاصلة في الأكواد البرمجية.

-القيام بتصحيح الأخطاء؛ حيث تقوم هذه التقنية الحديثة بتحصيح السؤال الخاطئ ما يعني؛ صعوبة خداع هذه التقنية بالأسئلة الخاطئة.

-تطبيق مجاني 100%؛ بحيث يمكن للمستخدم من استخدامه من منصة "أوبن أي آي".


هذا بالإضافة للعديد من المزايا الرائعة التي تمتاز بها منصة شات جي بي تي، والتي استقطبت بدورها الكثير من المستخدمين للعمل عليها، وتحقيق الربح منها بكل سلاسة وسهولة.


ولكن للأسف الشديد تحتوي هذه التقنية الحديثة بعض الجوانب السلبية أيضا، وهذا حال كل اختراع! على كل! سنتطرق في عزيزي القارئ في الفقرة التالية على أبرز سلبيات تطبيق شات جي بي تي؛ وذلك لتكون على دراية شاملة حول هذا التطبيق العالمي قبل استخدامه.


ما هي سلبيات تطبيق chat gpt ؟

-يقدم البرنامج أجوبة غير دقيقة عندما تواجه أسئلة معقدة جدا.

-واجهة الاستخدام في البرنامج تتطلب بعض التحسينات؛ حتى تكون ملائمة لجميع المستخدمين.

-سيطلب البرنامج توضيحات أكثر عند طرح أسئلة مبهمة أو غامضة عليه.

-في بعض الأحيان سيقوم البرنامج بالرد على الأسئلة المؤذية والضارة بطريقة غير دقيقة؛ لاستصعاب الأسئلة عليها.


ومن الجدير بالذكر! أن الكثير من المستخدمين بدؤوا ينظرون إلى تقنية شات جي بي تي على أنه تهديد وخطر على البشر، وينظرون إليه نظرة الريبة والشك! حيث كان هذا البرنامج في بداية ظهوره منحصرا على المؤسسات والشركات التقنية الحديثة فقط! 


لكنه بدأ يطرح بين الناس شيئا فشيئا؛ ما كان سببا في قلق الكثيرين من أخطار تقنية شات جي بي تي، حيث نلاحظ أن بعض المستخدمين بدؤوا يستخدمون تقنية الذكاء الاصطناعي هذه في الأمور السيئة مثل؛


-الحصول على معلومات حول كيفية الاحتيال والنصب.

-طرق سرقة منزل فرد ما.

-تصميم الفيروسات وبرمجتها.

-قيام البعض بطرح أسئلة حول كيفية صناعة المواد المتفجرة والقنابل الخطيرة.

-قيام بعض الطلبة بالغش في الدروس وحل الواجبات الجامعية أو المدرسية من خلاله


ونلاحظ أن لتطبيق شات جي بي تي الكثير من الاستخدامات المذهلة؛ ما سهل على الكثير من المستخدمين في القيام بوظائفهم المتعددة الشيء الذي دفع الخبراء في التفكير حول مدى خطورة هذا التطبيق على وظائف البشر؛ كونه قد يستولي بشكل كبير على وظائف البشر.


أبرز اللغات التي يدعمها تطبيق chat gpt

تدعم منصة شات جي بي تي اللغة الإنجليزية بشكل خاص، ولكنها أيضا تدعم اللغة اليابانية والعربية والروسية والألمانية وغيرها.


هل تشكل تقنية chat gpt خطرا على الذكاء البشري؟

على حسب قول الخبراء؛ نلاحظ أنّ تقنية شات جي بي تي تشكل خطراً على وظائف البشر؛ كونها تقوم بأداء العديد من المهام بأفضل شكل وأسرع وقت مقارنة بالأيدي البشرية.


وفي الختام! تمكنت عزيزي القارئ على معرفة نبذة عن برنامج شات جي بي تي واستخدامات هذا البرنامج الكبير، بالإضافة إلى أبرز الجوانب الإيجابية والسلبية فيه.


بالإضافة إلى رأي الخبراء حول هذه التقنية المربحة، وكيف تشكل سلاح ذو حدين؟!  فإذا كنت ترغب عزيزي القارئ بمعرفة المزيد من المعلومات حول تطبيق شات جي بي تي، فانقر حينها على الفيديو أدناه:




ومع وصولنا لنهاية مقالنا الذي كان حول برنامج شات جي بي تي chat gpt ، نتمنى عزيزي القارئ في أن يكون المقال قد نال إعجابك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-