أخر الاخبار

أفضل شرح لما هو الديجيتال ماركتنج؟

ما هو الديجيتال ماركتنج؟

ديجيتال ماركتنج أو التسويق الرقمي "Digital Marketing" عبارة عن؛ طريقة ترويجيّة للعلامة التجارية أو الخدمات أو المنتجات عبر الشبكة العنكبوتية "الإنترنت" كمحركات البحث العالمية ووسائل السوشيال ميديا والمنصات الإلكترونية ورسائل البريد الإلكتروني وبرامج الأجهزة المحمولة والندوات عبر شبكة الإنترنت، وغيرها من الوسائل التكنولوجية.


وذلك لغرض الوصول إلى أكبر شريحة عملاء محتملين، وإيصال الرسائل التسويقية لهم، وذلك عبر الديجيتال ماركتينج وما يتيحه من إمكانيات وفرص غير محدودة يمكن لأيّ مشروع أن يحقّق النتائج الاستثنائية إذا تمّ استغلاله بالشكل السليم.


ومن الجدير بالذكر! أنّه يتمثّل الديجيتال ماركتنج في أيّ جهد ترويج يتطلّب برامج وأجهزة إلكترونية وشبكة انترنت؛ وذلك لغرض إنشاء الحملات التسويقية والترويج لها بكل بساطة.



وللعلم! أنّ الـ Digital Marketing يشير إلى الأجهزة التقنية كالتلفيزيونات المتصلة بشبكة الإنترنت والهواتف المحمولة، بالإضافة إلى تكنولوجيا الاتصالات العصرية، وبرامج الهواتف الذكية.


وما تجدر بالإشارة إليه! أنّ الديجيتال ماركتنج يهتمّ بشدّة بالعمليات التجارية القائمة على مفهوم "Electronic Customer Relationship Management"، والّذي يقصد به؛ إدارة روابط العملاء الرقمية، وذلك عن طريق البحث عن العملاء المحتملين الجدد، ودراسة سوق العمل، وخدمة العملاء القدامى والحاليين، ومنح الفرص للعملاء المحتملين للمساهمة في تطوير الخدمات والمنتجات المقدمة.


ومن سياق ما ذكر نستنتج أنّ؛ نظرية التسويق الجديدة التي يتبنّها الديجيتال ماركتينج معتمدة على الوسائل التكنولوجية الرقمية العصرية؛ وذلك لتلبية متطلبات العملاء، وتحقيق الأهداف التسويقية للمؤسسة في المستقبل، بالإضافة إلى القيام بتطوير أسواق العمل الحالية، وفتح متاجر جديدة تحقّق أكبر مقدار من الدخل.


أفضل شرح لما هو الديجيتال ماركتنج؟


ما هي فوائد الديجيتال ماركتنج؟

هنالك العديد من الفوائد الناجمة من التسويق الإلكتروني، ولهذا السبب نرى العديد من روّاد الأعمال والشركات الكبرى والمؤسسات المعروفة تعتمد على التسويق الإلكتروني للتسويق عن المنتجات أو الخدمات الخاصة بهم، وفيما يلي سنعرض لك عزيزي القارئ؛ أبرز فوائد التسويق الرقمي؛


  • السماح بالتفاعل المباشر ما بين البزنس والعملاء.
  • القدرة على استهداف الجمهور بشكل جيّد.
  • الحصول على تكلفة عادلة.
  • إمكانية السيطرة في الميزانية الترويجية بشكل مرن.
  • إمكانية قياس النتائج بشكل غاية في الدقة، والعمل على تحسين الأخطاء إن وجد.
  • السرعة الجيّدة في الحصول على النتائج مقارنة بالتسويق التقليدي.
  • إمكانية الوصول إلى أكبر شريحة عملاء في العالم.
  • القدرة على استهداف الأفراد الّذين يتطابقون مع بروفايل العملاء المثاليين لديك.
  • توفير أفضل تجربة مخصّصة بشكل سريع وكبير.
  • القدرة بالتفاعل مع الجمهور وإنشاء علاقات عملية معهم.
  • الحصول على عوائد مالية ضخمة مقارنة بالتسويق التقليدي.


هذا بالإضافة إلى العديد من المزايا الفريدة التي تستطيع الحصول عليها من مجال التسويق الرقمي عزيزي القارئ، حيث بإمكان هذه التقنية الحديثة "تحقيق الأهداف السوقية لديك بكل سلاسة وسهولة".


أنواع الديجيتال ماركتينج

يتنوّع التسويق الإلكتروني إلى عدّة أنواع هامّة! وفيما يلي سنتطرّق بالحديث عن أبرز أنواع التسويق الرقمي؛


تحسين السيو "محركات البحث"

المقصود بتحسين السيو أو محركات البحث هو؛ عملية مهمّة لتحسين "التكوين التقني" للموقع الإلكتروني خاصّتك، وإنشاء المحتويات ذات الصلة إلى عملائك ومشاركة الروابط على مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الإلكترونية الأخرى ذات الصلة.


وذلك بهدف؛ زيادة انبثاق الموقع الإلكتروني خاصتك على محركات البحث العالمية كجوجل وياهو ..إلخ، وتتألّف عملية تحسين السيو من 3 مكونات أساسية وهي؛


  1. تحسين السيو الداخلي لصفحات موقعك الإلكتروني؛ ويقصد به؛ تحسين محتوى الموقع وبنيته من حيث التصميم والقوائم والتصنيفات.
  2. تحسين السيو الخارجي لصفحات موقعك الإلكتروني؛ ويقصد به؛ إضافة الروابط الخلفية لموقعك الإلكتروني، حتى تتصدر نتائج البحث الأولى.
  3. تحسين السيو التقني؛ ويقصد به؛ التأكيد جيّداً أنّ موقعك الإلكتروني خالٍ من أيّ أعطال برمجية، ويفي بكافة شروط ومعايير محركات البحث العالمية مثل؛ بنية روابط الصفحات، وأمان الموقع الإلكتروني، ووقت تحميل الصفحات وما إلى ذلك!



التسويق بـ "المحتوى"

هذا النهج التسويقي يرتكز على "إنشاء محتوى فريد" ومن ثمّ توزيعه كالرسوم البيانية للمعلومات والمدونات والكتب الإلكترونية والمستندات التكنولوجية ومقاطع الفيديو والبودكاست وغيرها، من الطرق التي تكون ذات صلة مع الجمهور المستهدف؛ للزيادة من ظهور الموقع الإلكتروني الخاص بك في محركات البحث العالمية.


وللعلم! أنّ الهدف الرئيسي من التسويق بالمحتوى هو؛ تثقيف الجمهور المستهدف حول الخدمات والمنتجات التي تقدّمها لأجل كسب ثقتهم واهتمامهم، والسماح لهم بإبداء آرائهم حول ما إذا كانت شركتك تقدّم أفضل خدمة عملاء لهم أم لا؟


هذا بالإضافة إلى قيامه بتحسين محركات البحث، إذ يساهم في تصدر موقعك الإلكتروني نتائج البحث الأولى في محركات البحث العالمية.


اقرأ أيضاً؛ أفضل دليل مواقع بحث عالمية.

التسويق من خلال البريد الإلكتروني

من خلال إرسال التحديثات المنتظمة لمشتركي البريد الإلكتروني، يمكنك عزيزي القارئ من بناء وتوطيدها معهم، وبناء جانب من الثقة والاحترام مع الجمهور المستهدف، الأمر الّذي يساهم في تحويل هذا الجمهور المستهدف إلى عملاء مستهدفين.


ويمكن الاستعانة بالتسويق الرقمي في العديد من الأغراض مثل؛


  • الترحيب بالعملاء المحتملين.
  • القيام بدعم العملاء المستهدفين عن طريق محتوى مفيد.
  • مشاركة الرسائل الإخبارية والمدونات.
  • التسويق للمنتجات أو الخدمات الخاصة بك.


ونلاحظ أنّ الإقبال الكبير على هذا النوع من التسويق الإلكتروني راجعٌ إلى عدّة مزايا أهمّها؛ 


  • القدرة على التسويق بشكل مباشر.
  • السهولة في إنشاء الرسائل التسويقية.
  • وصول سريع.
  • توفير أفضل تجربة مخصصة.
  • قابلية قياس النتائج.



التسويق من خلال وسائل السوشيال ميديا

يشكّل التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مكوّناً أساسيّاً للتسويق الإلكتروني الذي يقوم باستخدام منصات السوشيال ميديا كقناة تسويقية للتواصل مع الجمهور المستهدف، بغرض التسويق للمحتوى الّذي تنشئه، وبناء علامتك التجارية، بالتالي التفاعل مع العملاء وزيادة مقدار المبيعات.


ونلاحظ أنّ التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي يتميّز بالعديد من المزايا الهامّة مثل؛


  • تحسين سلوك العملاء.
  • القدرة على استقطاب أكبر شريحة من العملاء.
  • الوعي بالعلامة التجارية من خلال التسويق للمحتوى المقدّم للعملاء.


على كلّ! تعدّ وسائل السوشيال ميديا الطريقة المثلى للوصول إلى جمهور مستهدف، وربطه بشكل مباشر مع الشركاء والعملاء المحتملين، ذلك لأنّ مواقع التواصل الاجتماعي تعتمد على الجمهور الذّي تقوم باستهدافه.


ولا تزال منصة الفيس بوك أكبر منصة عالمية قائمة على المستوى العالمي، بجانب منصة تويتر ومنصة انستجرام وتيك توك، وكما هو معروف عن المنصات الاجتماعية أنّها تضم أنواع عديدة من المحتويات المرئية والصوتية؛ ما يساهم في جذب أكبر عدد من العملاء المحتملين الذين يحقّقون لك أكبر قدر من المبيعات.


التسويق عن طريق مقاطع الفيديو

يعد الفيديو من أقوى قنوات التسويق الرقمي المتاحة، حيث يحب العديد من الأفراد مشاهدة مقاطع الفيديو، بحيث يشاهدون مقاطع الفيديو بشكل مستمرّ، وأفاد موقع YouTube أن أكثر من 2 مليار مشاهد يسجلون الدخول إليه كل شهر.


ويمكن لتسويق الفيديو بناء الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة حركة المرور الرقمية على الويب وزيادة التحويلات، ولقد كانت مقاطع الفيديو المتضمّنة في محتوى المدونات "حجر الزاوية" في إستراتيجيات تسويق المحتوى من شركة إلى شركة ومن شركة إلى مستهلك للعديد من السنوات.


وليس هذا فقط! بل هنالك أنواع كثيرة من التسويق الرقمي، التي يمكن أن يساهم في الترويج لعلامتك التجارية، واستقطاب أكبر شريحة عملاء ممكنة في وقت قياسي.


كانت هذه أبرز المعلومات حول "أفضل شرح لما هو الديجيتال ماركتنج؟"، وللمزيد من المعلومات حول مجال التسويق الإلكتروني، انقر عزيزي القارئ على الفيديو أدناه:




وفي الختام!

قدّمنا لك عزيزي القارئ هذه المعلومات من مصادر مضمونة، يمكنك الاعتماد عليها عند الترويج لعلامتك التجارية، والرغبة في الحصول على الأرباح.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-