أخر الاخبار

أفضل دليل مواقع بحث عالمية

محركات البحث العالمية

هل حصل وقمت بالبحث عن محركات بحث غير Google؟ هل تعتقد أنّ جوجل هو محرك البحث الوحيد الّذي يعتمد عليه الأفراد في الحصول على تساؤلاتهم المختلفة؟! إذا كنت تعقد فعلاً أنّ قوقل هو محرك البحث الوحيد المعتمد عليه؛ فأنت مخطئٌ تماماً عزيزي القارئ!


ذلك لأنّ محركات البحث متعدّدة وكلّ منها تتميّز بمزايا فريدة نوعها، وتقدّم أفضل الخدمات على الإطلاق! للأفراد القائمين عليها، ولأنّ محركات البحث أصبحت جزءًا لا يمكن التخلّي عنها في حياتنا اليومية؛ أصبح من الضروري التعرّف على "أفضل دليل مواقع بحث عالمية".


وذلك لتكون على دراية شاملة حول هذه المواقع العالمية، وتملك الخلفية الكافية لاستخدام كلّ واحدة منها على حدة، وفيما يلي سنتحدّث عزيزي القارئ على "أفضل دليل مواقع بحث عالمية"، فإذا كنت مهتمّاً بالأمر! فابدأ بقراءة هذا المقال بكلّ تركيز!


أفضل دليل مواقع بحث عالمية



آلية عمل دليل مواقع بحث عالمية

من الجدير بالذّكر! أنّ محركات البحث العالمية تعمل على جمع كافة المحتويات من مختلف المصادر، خاصّة مواقع الويب وطلبها عند الحاجة إلى تلك المواضيع التي تشملها المواقع التي قدّ تمّ عمليتي الزحف والأرشفة إليها عبر تلك المحركات، وللعلم أنّ محركات البحث العالمية تمر بعدد من المراحل الهامّة! لأجل الوصول إلى المعلومات، وهذه المراحل عبارة عن؛


  •  عملية الأرشفة.
  • عملية الزحف.

حيث في هاتين العمليتين تقوم محركات البحركات بإرسال البرامج الخاصة بها "Bots" لمنصات الويب لأجل جمع معلومات حول المحتويات المنشورة في جميع صفحات الويب، حيث تقوم محركات البحث بزيارة كل صفحة من صفحات الويب على الشبكة العنكبوتية الإنترنت على حدة، وتزحف إليها وتفهرسها في كافة صفحاتها، وتطلبها عندما يبحث عنها المستخدم.


أفضل محرك بحث قوي

هنالك العديد من محركات البحث العالمية كما أشرنا في السطور السابقة، وفيما يلي سنعرض لك عزيزي القارئ أشهر دليل مواقع بحث عالمية؛


اقرأ أيضاً؛ أفضل الطرق لتصدر نتائج البحث بسهولة.

محرك بحث Google


في عام 1998م قام كلّ من سان ماتيو ومينلو بارك بتأسيس "محرك بحث جوجل" وكان ذلك في مدينة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، تمكّن هذا المحرك الذي من الاستحواذ على ما يقارب 70% من متجر محرك البحث.


وذلك راجع إلى اعتماد قوقل على الخوارزميات المعقّدة الذكيّة عند تقديم نتائج البحث، والحرص على منح المستخدم البحث الدقيق، وما تجدر الإشارة إليه! أنّ هذا المحرك العالمي يقوم بتطوير التكنولوجيا الحديثة العملاقة، بالإضافة إلى حرصه بتحسين خوارزمية بحثه بشكل أفضل بكثير.



محرك بحث "DuckDuckGo"


محرك "دك دك قو" عبارة عن؛ محرك عالميّ مشهور يقوم بحماية خصوصيات المستخدمين، فلا يسمح لأيّ أ؛د بالاطّلاع عليها أو اختراقها، حيث أنّه متميّز بمستوى عالٍ من الحماية خاصة عند قيام المستخدم بعملية البحث عن شيء ما.


وتقوم آليّة عملها كالتالي؛ عندما يقوم المستخدم بعملية البحث عبر  محرك دك دك قو، فإنّ هذا المحرك يقوم بحظر كافّة الجهات المتجسّسة الخارجية، والحرص على منعها بتخزين بيانات المستخدم لاستخدامها في "الإعلانات".


يتبنّى هذا المحرك شعاراً مباشراً واضحاً مفاده "منع تتبّع المستخدمين"، حيث يقدّم 400000 مصدر معلومات محمية مباشرة، وقد قيل عنه "أفضل بديل بحث بعد جوجل".


محرك بحث "Bing"


يعتبر محرك بحث بينغ 2 أشهر محركات البحث بعد جوجل، وهو تابع لشركة مايكروسوفت العملاقة الخاصة بالبرمجيات المشهورة، وقد عُرف عن هذا المحرك الشهير أنّه؛ أكبر منافس لمحرك بحث قوقل، ويحرص بشدّة للتغلّب عليه، والوصول إلى المركز الأوّل بين محركات البحث.


وللعلم! أنّ محرك بينغ يوفّر العديد من الخدمات المميزة بما في ذلك البحث عن الويب والصور ومقاطع الفيديو والخرائط، ومن الجدير بالذّكر! أنّ محرك Bing يقدّم "منصة Places" المختصّة بالأعمال التجارية، لإرسال التفاصيل الخاصة بهم لتحسين السيو الخاصة بهم.


محرك بحث "WolframAlpha"


يقدّم محرك البحث "WolframAlpha" نموذجاً جديداً مميّزاً للبحث والعلم، حيث أنّ كل الفكر قائمٌ على فهم "لغة البحث" بدءًا من اختيار المحرك بيانات عمليّة معيّنة، تقودها حسابات لوغاريتمية حيوية، تبحر في أعماق عالم المعلومات الإلكترونية، ليجلب للمستخدم الإجابة الدقيقة بشكل مباشر.



محرك بحث "Yahoo"


شركة ياهو عبارة عن؛ شركة أمريكية تقوم بتوفير الخدمات ذات الصلة، وبوّابة الويب، ومن أبرز الخدمات التي يقدّمها؛ البريد والدليل والمالية والأخبار، والإعلانات والإجابات ورسم الخرائط عبر شبكة الإنترنت والرياضات ومشاركة الفيديوهات، ومشاركة المواقع على وسائل السوشيال ميديا.


كان يرمز لهذا المحرك في السابق بـ "الإنترنت"، وقد كان محرك ياهو تسيطر على العديد من المجالات المختلفة كـ "الأخبار والاتصالات…وما إلى ذلك"، وما تجدر الإشارة إليه! أنّ هذا المحرّك يدار حاليّاً من قبل شركة مايكروسوفت.



محرك بحث "Science.gov"


يشار إلى هذا المحرك بـ "بوابة العلم والمعرفة المجانية" ويضمّ أكثر من 60 قاعدة من البيانات الضخمة و2 ألف موقع ويب، ونلاحظ أنّ موقع Science.gov يعطي للمستخدم تشكيلة رائعة من المعلومات العلمية الهائلة والمتنوّعة كالنصوص والاقتباسات العلمية والمقالات البحثية الموجهة للطلاب الجامعيين، بالإضافة إلى تقديم هذا المحرك خدمات مذهلة للعلماء والمهندسين والدكاترة والأساتذة وأيّ فرد شغوف بالعلم والمعرفة.


محرك بحث "Ask "


يعدّ محرك بحث أسك من أفضل دليل مواقع بحث عالمية، ويستخدمه العديد من مستخدمي شبكة الإنترنت، وقد تمّ إنشاء هذا المحرك العالمي في سنة 1996م، حيث كان من أهم أهداف هذا المحرك آنذاك حتى وقتنا الحالي؛ منح الفرص للخبراء لتصدّر المراتب الأولى، وللعلم! أنّ لمحرك بحث آسك "محرك بحث خاص" بمقاطع الفيديو والصور.


وكان المفهوم الأساسي لهذا المحرك العالمي هو؛ الحصول على أفضل نتائج بحث مستندة إلى تنسيق ويب سهل وبسيط لأسئلة وأجوبة، حيث قيل عن هذا المحرك أنّه "أفضل مجتمع للأسئلة والأجوبة".


حيث يمكن للمستخدم الحصول على الإجابات لأسئلته المختلفة بكل سلاسة وسهولة، بحيث يقوم المحرك بدمج مقدار كبير من "بيانات الأرشيف" للإجابة على الأسئلة.



محرك بحث " Million Short"


يشكّل محرك مليون شورت اختصاراً سريعاً لرحلة البحث عن المعلومات، فهو يقوم بتلخيص نتائج البحث، ويمكن للمستخدم بتحديد نقطة انطلاقه تجاه الحصول على المعلومات بطرق فنيّة وفعّالة ومبتكرة.



محرك بحث "RefSeek"


موقع ريف سيك موقع بحثي أكاديمي موجّه للطلاّب الباحثين، وذلك لأجل مدّهم بالمواد الأولية للبحث وهي "المعلومات"، هذا الموقع بالرغم من سهولته وبساطته إلاّ أنّه يشمل أكثر من خمس بلايين وسائط معرفية متنوّعة وملفات مختلفة وغيرها.


يهدف هذا المحرك العالمي بتقديم المعلومات للمستخدمين بكلّ سلاسة وسهولة، وجعل هذه المعلومات متاحة لجميع الباحثين، بالإضافة إلى قيامه باستبعاد الأفكار الخاطئة التي تشوّش وجهات البحث، وجعل المجال فسيحاً للمعلومات الصحيحة فقط.


محرك بحث "Lycos "


يتمتّع محرك البحث لايكوس بالسمعة الحسنة في مجال صناعة محركات البحث العالمية، ويقوم هذا المحرك بتقديم العديد من المجالات الأساسية كالبريد الإلكتروني، ومواقع التواصل الاجتماعي واستضافة المنصات والمواقع الترفيهية للمستخدمين.



محرك بحث " Yandex"


يعتبر محرك البحث ياندكس من ضمن أشهر محركات البحث المشهورة في العالم خاصة في دولة روسيا وكازاخستان وتركيا، ويقوم هذا المحرك العالمي بتقديم الكثير من الخدمات المميزة كالترجمة الفورية، هذا بالإضافة إلى امتلاكه "محرك بحث خاص" بالصور والخرائط ومقاطع الفيديو وغيرها.



هذا بالإضافة إلى العديد من دليل مواقع بحث عالمية التي تقدّم أفضل خدمات بحث للمستخدمين، وتسهّل عليهم العديد من عمليات البحث المطوّلة، وللمزيد من المعلومات حول محركات البحث العالمية؛ انقر على الفيديو أدناه؛




كانت هذه أبرز المعلومات حول أفضل دليل مواقع بحث عالمية، بحيث قدّمنا لك هذه المعلومات من مصادر صحيحة، ولنا كامل الأمل والرجاء في أن قد استفدت من هذه المعلومات.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-