أخر الاخبار

أفضل شرح لما هو السيو؟

ما هو ال seo؟

يقال عنه "Search engine optimization" ويعني "تهيئة المواقع الإلكترونية لمحركات البحث وتختصر بـ سيو \ SEO" ويعرف عنه أنّه عبارة عن؛ عمليّة أو استراتيجية لتطوير المواقع الإلكترونية لكي تتناسب تماماً مع شروط محركات البحث المختلفة من Bing، Google، Yahoo وغيرها من محركات البحث الشهيرة.


وذلك بهدف التصدّر في النتائج الأولى للمصطلحات الأساسية والكلمات المهمة التي يتمّ استخدامها غالباً من قبل عملاء المشروعات والشركات والمشاريع التجارية المختلفة.


ونضيف أنّ الهدف من تحسين السيو للمواقع الإلكترونية هو؛ استقطاب أكبر قدر من الترافيك "الزيارات" لأجل تحقيق الأهداف التسويقية الخاصة بالفرد أو الشركة.


وللعلم! أنّ عملية "تهيئة المواقع الإلكترونية لمحركات البحث" تستغرق وقتاً طويلاً؛ لتظهر نتائج التحسين والعمل، حيث من الممكن أن تستغرق أسابيعاً أو شهوراً حتى تتمكّن من مشاهدة الفرق في عدد الزيارات في الموقع الإلكتروني خاصتك.


وما تجدر الإشارة إليه! أن 70% من مصدر الترافيك "الزيارات" للمواقع الإلكترونية قادمة من محركات البحث المختلفة، بحيث يقوم الزوّار بالاعتماد على محركات البحث كـ "جوجل أو ياهو أو بينج أو آسك أو ياندكس أو غيرها" للحصول على أجوبة مناسبة لأسئلتهم المختلفة أو البحث عن خدمة أو منتج ما.


أفضل شرح لما هو السيو؟


ما هي أنواع SEO ؟

ينقسم السيو إلى عدّة أنواع هامّة! ومنها؛ السيو الداخلي "On-Page SEO"، والسيو التقني "Technical SEO"، والسيو الخارجي " Off Page SEO"، ومن الجدير بالذّكر! أنّ كل نوع يتميّز بمهام خاصّة بها، وفيما يلي سنتطرّق بالحديث عن هذه الأنواع الـ 3 بالتفصيل؛


السيو الداخلي "On-Page SEO"

يتم استخدام On-Page SEO أو السيو الداخلي بتحسين سيو الصفحة نفسها، وكيفية جعلها أكثر صداقة وتجاوباً مع محركات البحث المختلفة والزوار، بالإضافة إلى العديد من المستخدمين.


وما تجدر الإشارة إليه! أنّه عندما تقوم محركات البحث بالنظر إلى موقع ويب ما بشكل عام؛ فإنّها تجري تصنيفاً خاصّاً لهذا الموقع الإلكتروني بناءًا على مستوى صفحة هذا الموقع الإلكتروني.


لهذا يعدّ من الضروري القيام بتحسين محركات بحث كل صفحة على حدة، ولأنّ عملية تحسين السيو الداخلي تعدّ صعبة نوعاً خاصة على الأفراد المبتدئين في مجال الـ SEO، نلاحظ أنّه ولابدّ من اتّباع هذه الإرشادات والتعليمات لتحسين الـ SEO على الصفحة.


وهذه الإرشادات والنصائح عبارة عن؛

القيام بتحسين عنوان الصفحة لمحركات البحث المختلفة: يعدّ هذا العامل من أهمّ العوامل الرئيسية لتحسين محركات البحث، ذلك لأنّ عنوان الصفحة غالباً ما يظهر في نتائج بحث محركات البحث المختلفة، ولهذا لابدّ من كتابة عنوان مثير للإعجاب، قادرٌ على جذب انتباه الزائر لينقر عليها، ويدخل موقعك الإلكترونيّ، هذا بالإضافة إلى ضرورة إعطاء الروبوتات الخاصة بمحركات البحث الأدلة الكافية لمحتوى صفحة موقعك الإلكتروني.


  • تحسين الترويسة الأولى "H1": عند عرض العنوان الخاص بالصفحة في نتائج محركات البحث المختلفة فإنّ الترويسة الأولى "H1" هي التي تظهر كـ "عنوان علوي" لصفحة الموقع الإلكتروني، حيث ما تجدر الإشارة إليه! أنّه لا يمكن إضافة أكثر من ترويسة واحدة في الصفحة الواحدة.
  • تحسين الترويسات الأخرى "، H2، H3، H4": بجانب تحسين الترويسة الأولى لابدّ أن تحتوي الصفحة على مجموعة من الترويسات الفرعية أو العناوين الفرعية للأقسام المختلفة، والهدف من إضافة الترويسات الفرعية للصفحة هو؛ جعل محتوى الصفحة أكثر قابلية للقراءة للمستخدمين.
  • القيام بتحسين سيو الصور: من البديهيّ أنّه يتم استخدام الصور عند كتابة محتوى ما في الموقع الإلكتروني، ذلك لأنّ الصور تضفي جمال وجاذبية للصفحة، وغير ذلك! تعدّ الصور من ضمن عوامل تصدّر المقال في محركات البحث المختلفة، وما تجدر الإشارة إليه! أنّه في حال عدم تحسين سيو الصور فإنّ محركات البحث لن تتمكّن من فهم المفاهيم التي تمثلها الصورة، وللعلم! أنّ كلاًّ من اسم وحجم الملف ونص ALT مهمّة جدّاً في مجال تحسين سيو الصور.
  • القيام بتنسيق الصفحة: مجرّد كتابة محتوى وإضافة مجموعة من الصور ليست كافة لتحسين سيو الصفحة! إذ أنّه بالرغم من عدم رؤية جوجل تنسيق المحتوى كما يراه الزائر إلاّ أنّ هذا المحرك العالميّ له القدرة على فهم كيفيّة ظهور صفحتك، هل هي مليئة بالنوافذ المنبثقة والإعلانات المزعجة أم لا؟! إذ أنّه لابدّ من وضع تجميل الصفحة تحت عين الاعتبار!


التقني "Technical SEO"

ويقصد بالسيو التقني أو Technical SEO : العوامل التقنية أو المعلمات التي تقوم بالتأثير على رؤية الموقع الإلكتروني من طرف محركات البحث.

ونلاحظ أنّ الهدف من تحسين المعلمات أو السيو التقني هو؛ التأكّد من أنّ برامج الزف الخاصة بمحركات البحث بإمكانها الزحف إلى الموقع الإلكتروني الخاص بك، والقيام بفهرسة الموقع بدون أي مشاكل.


ولتحسين الـ SEO  التقني لابدّ من اتّباع الإرشادات التالية؛

  • التحقق من ملف "روبوت تكست\  robots.txt"، والقيام بتحسين هذا الملف للتأكّد من أن محرك بحث جوجل أو ياهو أو أي محرك ثاني بإمكانه الوصول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بك بالشكل الصحيح.
  • إضافة الموقع الإلكتروني في "أدوات مشرفي المواقع \ Google Search Console" وتحديد الدومين أو النطاق المفضل.
  • القيام باستخدام تقرير التغطية وذلك لأجل البحث عن أخطاء "الزحف" والقيام بإصلاحها.
  • القيام بإنشاء ملف "Sitemap " بالإضافة إلى تنسيق الـ XML وإرساله لكافّة محركات البحث المختلفة.
  • القيام بتحسين بنية الموقع الإلكتروني وبنية الروابط الـ URL للموقع الإلكتروني الخاص بك.
  • استخدام مواقع إلكترونية متوافقة مع تحسين محركات البحث المشهورة كجوجل وياندكس وغيرها.
  • إنشاء موقع إلكتروني سريعة التحميل على أجهزة الهواتف المحمولة وسطح المكتب.



السيو الخارجي " Off Page SEO"

غالباً ما يتمّ السيو الخارجي " Off Page SEO" لأجل التسويق للمقالة أو الموقع الإلكتروني خاصتك، حيث ما تجدر الإشارة إليه! أنّ الأنواع المذكورة بالأعلى للسيو قامت بالتركيز على البنية التحتية للمحتوى وموقع الويب.

أمّا هذا النوع يركّز على تحسين السيو الخارجي للصفحة التي تتعلّق بالتقنيات التي يتمّ استخدامها للتسويق للموقع الإلكتروني على الشبكة العنكبوتية الإنترنت.


ولتحسين السيو الخارجي للموقع الإلكتروني عليك باتّباع ما يلي؛

  • القيام ببناء مجموعة من الوصلات في المواقع الإلكترونية الأخرى للموقع الإلكتروني خاصتك

والمراد من الفكرة هذه؛ هو بناء مجموعة من الروابط الخلفية لموقعك الإلكتروني؛ وذلك بهدف تحسين السيو الخارجي للموقع الإلكتروني خاصتك من المواقع الإلكترونية الأخرى.


والهدف من بناء الوصلات هو؛ زيادة سلطة موقعك الإلكتروني في محركات البحث، ومن الجدير بالذّكر! أنّه كلّما كانت الروابط دوفلو كانت أفضل في زيادة ثقة موقع الويب في محركات البحث.


  • تسويق العلامة التجارية

من المعروف عن محرك بحث جوجل أنّه يفضّل ترتيب "العلامات التجارية" المشهورة، وإظهار هذه العلامات في أولى نتائج بحث جوجل؛ كون المستخدمين يثقون فيها.


لهذا من الأفضل الترويج للموقع الإلكتروني خاصتك في مواقع التواصل الاجتماعي مثل؛ فيسبوك وتويتر وقنوات التيلجرام وغيرها؛ بحيث يقوم محرك جوجل بالتقاط هذه الإشارات ومن ثمّ القيام بمكافأة مواقع الويب الأكثر شهرة عند الناس، وذلك من خلال رفع تصنيفها في النتائج الأولى من عمليات البحث.



أهمية تحسين محركات البحث "السيو"

لتحسين محركات البحث العديد من الفوائد منها؛

  • تحسين ظهور الموقع الإلكتروني في محركات البحث، وتصدّره في أولى نتائج عمليات البحث.
  • زيادة نسبة الزوار في الموقع الإلكتروني خاصتك.
  • زيادة ثقة موقعك الإلكتروني عند محركات البحث المختلفة.


اقرأ أيضاً؛ أسهل طرق الربح من المدونة.

كانت هذه أبرز المعلومات حول ما هو السيو؟ لابدّ عليك عزيزي القارئ من معرفة هذه المعلومات الهامة! عند رغبتك بإنشاء موقعك الإلكتروني، وتحقيق الأهداف التسويقية منه.


وللمزيد من المعلومات حول الـ SEO، انقر إذا على الفيديو أدناه؛




وهكذا وصلنا للنهاية…

نتمنّى أن قد استفدت من المعلومات عزيزي القارئ.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-