أخر الاخبار

حقائق رهيبة عن تقنية الواقع الافتراضي

ما المقصود بتقنية الواقع الافتراضي؟

تقنية الواقع الافتراضي هي؛ تقنية كمبيوتر توفر بيئة ثلاثية الأبعاد حول المستخدم وتستجيب لحركات المستخدم بطريقة طبيعية من خلال جهاز عرض متصل برأس المستخدم، وأحيانًا من خلال وظائف اللمس باستخدام القفازات. 


توفر أنظمة الميتافيرس تجربة ثلاثية الأبعاد لأكثر من مشترك ومع ذلك!  لديها قدرات محدودة أثناء التفاعلات بين الجهات الفاعلة. 


وتستخدم تقنية الواقع الافتراضي في العديد من المجالات ففي المجال الطبي ، تعتمد إعادة تأهيل المرضى بالواقع الافتراضي على محاكاة العالم الواقعي؛ لتلبية العديد من متطلبات التدخل النشط باستخدام وحدات تحكم ألعاب الفيديو وأجهزة استشعار الحركة إلى أعلى مستوى.


حقائق رهيبة عن تقنية الواقع الافتراضي


أهمية الواقع الافتراضي

تكمن أهمية هذا الاختراع الرهيب في كونه الوسيلة الفعّالة لمحاكاة الواقع الملموس مهما كانت درجة صعوبته وظروفه، فعن طريقه من الممكن تكوين مختلف أنواع البيئات التي تحكي واقعنا ولا يمكن للشخص التعايش معها أو الوصول إليها.


حيث أنّ البيئة الفضائية لا يمكن للشخص المتعلم في بيئة "المدرسة" أن يعيش بها كأنّه واقعي، ومن هنا يأتي دور الـ Metaverse في تكوين البيئة المتماثلة للبيئة الفضائية وتمكين الشخص من التفاعل معها كأنّ في البيئة الواقعية.


ونلاحظ أنّه يمكن للشخص أن يمر بالعديد من التتجارب المميزة والخبرات الخاصّة عن طريق هذه التقنية الحديثة، بحيث أنّ هذه الخبرات من الصعب الحصول عليها بدون تقنية Metaverse، وذلك لعدد من العوامل كـ "التكلفة العالية أو الخطورة أو عدم توفير الوقت أو الإجهاد الكبير".


وليس هذا فقط! بل تقوم تقنية الواقع الافتراضي على المزج بين الواقع والخيال؛ وذلك عن طريق خلق بيئة صناعية تخيليّة حيّة قادرة على تمثيل الواقع الحقيقي وتهيّئ للشخص القدرة على التفاعل مع هذا الواقع الحقيقي.


ونضيف أنّ هذا الاختراع المذهل يتمّ استخدامه في عدد من المجالات المختلفة كـ "العمارة والهندسة والطب والقضاء والتدريب العسكري والتعليم" وغيرها من المجالات المختلفة، حيث أنّ هذا الاختراع المذهل لا يقتصر على مجال دون غيره! وعكسه تماماً يسعى بكل جدّ واجتهاد على إفادة كافة الميادين خاصّة تلك التي تتطلّب إلى تدريب سابق.


والمذهل في الأمر! أنّ في هذا الاختراع الجميل تقوم حواس الإنسان بالمشاركة؛ حتّى يمرّ بتجربة وخبرة مشابه للواقع الملموس بدرجة عالية ولكنّها ليست بالحقيقية! فكما أشرنا في السطور السابقة أنّه يتمّ توصيل بعض من الملحقات بجهاز الكمبيوتر تمكن الشخص من رؤية التطبيق بشكل مجسّم ثلاثي الأبعاد.


ويرتدي الشخص خلالها غطاء الرأس والقفازات التي تمكّنه من الشعور واللمس والسمع والرّؤية، والتطبيق يدور بالتفاعل الكبير مع الخبرات المطروحة والسيطرة عليها وكأنّه واقع حقيقي تماماً.


ونلاحظ أنّ الواقع الافتراضي يقوم بخلق حالة من "التواجد الكامل" ويلغي الشعور بوجود فرق بين الواقع الافتراضي والواقع الحقيقي، فالمستخدم يبدأ بالمشي على أقدامه بالفعل داخل العالم ويسمع ويرى، حيث يبدأ باستخدام هذا النظام؛ لمعالجة مرض "الفوبيا".


استخدامات الواقع الافتراضي

إنّ لتقنية الواقع الافتراضي العديد من الاستخدامات المذهلة في العديد من المجالات المختلفة، وفيما يلي سنقدّم لك عزيزي القارئ أبرز استخدامات هذا الاختراع الرّهيب؛


  • في تخصّص الطب

ساعدت تقنية الواقع الافتراضي المريض من القيام ببعض التمارين الرياضية ككرة القدم، وخاصّة المرضى الّذين يعانون من السكتات الدماغية.


هذا بالإضافة إلى استخدام هذه التقنية المذهلة في التدريب على القيام بالمناظير والعمليات الجراحية، أيضاً يمكن استخدام هذه التقنية المذهلة لعلاج الكثير من الأمراض النفسية كالفوبيا بمختلف أنواعها والوحام والخوف من الأماكن المرتفعة أو المظلمة.


حيث تساعد هذه التقنية الثلاثية الأبعاد في مواجهة المخاوف والتغلّب عليها وكأنّها حقيقة ولكن في حالة ارتداء النظارات.


  • في تخصّص التعليم

قامت تقنية الواقع الافتراضي بمنح الطلاّب القدرة على استبدال الكتب بـ " نظارات الواقع الافتراضي" التي يتم عن طريقها دراسة المواد الدراسيّة والاشتراك فيها، أيضاً ساهمت هذه التقنية الرهيبة في جعل العملية الدراسية أكثر تقدّماً ونشاطاً.


كما وتقوم هذه التقنية بتوفير الاحتياطات الأمنية اللازمة عند القيام بأداء التجارب المخبرية؛ وذلك لتفادي حدوثها في الأرض الواقع، هذا بالإضافة إلى الزيادة من معدّل التفاعلات والمشاركات بين الطلبة في داخل الفصول الدراسية، ومساعدة المعلمين في توصيل المادة الدراسية بسهولة للطلاب.


  • في تخصّص العمارة

كانت لتقنية الواقع الافتراضي دور كبير في حال المشاكل الخاصة في تخصّص الهندسة، ومن الجدير بالذكر! أنّ الكثير من المهندسين أصبحوا يعتمدون على تقنية الواقع الافتراضي للحصول على المعلومات الهندسية بطرق علمية سهلة عن طريق الورق الافتراضي.


علاوةً على ذلك! أصبح بإمكان العديد من المعماريين رؤية الفراغات الهندسية الأكثر دقّة في شكل واضح على التصميم الذي يتمّ بناء العمارة على أساسها، بحيث يتمكّن هؤلاء المعمارين بقياس العديد من الزوايا التقريبية بالاعتماد على هذه التقنية الحديثة، عن طريق أخذ جولة في "التصميم" من خلال  تقنية الأبعاد الثلاثية وكأنّهم يقومون بالاطّلاع على "التصميم الحقيقي".


إضافة إلى أنّ تقنية الـ Metaverse سيمكّن الكثير من المعماريين بتجنّب العديد من الأخطاء الهندسة في المشاريع التي يقومون بتنفيذها.



أبرز مزايا تقنية الواقع الافتراضي

تتميزّ تقنية الواقع الافتراضي بالعديد من المزايا الفريدة من نوعها، والتي تمكّنت من جعلها في قائمة أفضل تطبيقات 2023، وفيما يلي سنعرض لك عزيزي القارئ أبرز مزايا برنامج الواقع الافتراضي؛


  • الحصول على تجربة غاية في الروعة.
  • تقديم المنصة مشاهد مفصّلة للمكان ممّا يسهّل التجوال.
  • إمكانية التواصل مع الآخرين.
  • يتم استخدام التقنية في العديد من التخصصات المختلفة الهامة.


اقرأ أيضاً؛ أفضل برنامج للمراسلة الفورية (wechat).

هذا بالإضافة إلى العديد من المميزات الرائعة التي تمتاز بها تقنية الميتافيرس والتي استقطبت الملايين من الأفراد من جميع أنحاء العالم؛ لأغراض مختلفة من تعليم وعمل وترفيه وغيرها.


كانت هذه أبرز المعلومات حول تطبيق الواقع الافتراضي المذهل، بحيث قدّمنا لك هذه المعلومات من مصادر معلوماتية سليمة؛ وذلك بهدف إفادتك على الوجه الصحيح وفي حال رغبتك بمعرفة المزيد من المعلومات حول هذا الاختراع المذهل؛ انقر عزيزي القارئ على الفيديو أدناه؛




ومع وصلنا للنّهاية! لنا الرجاء الكبير في أن قد استفدت من مقالنا لهذا اليوم عزيزي القارئ.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-