أخر الاخبار

كيفية إنشاء متجر ووردبريس خطوة بخطوة

كيفية إنشاء متجر الكتروني على نظام الووردبريس

من المحتمل أن تتخطّى أرباح التجارة الإلكترونية في الدول العربية إلى أكثر من 28.5 مليار دولار بحلول سنة 2022، مما ينذر بفرصة استثمارية كبيرة جدّاً في هذا السوق الناشئ، والذي لن يظل ناشئًا إلى الأبد. 


ولحسن الحظ، يمكنك استخدام WooCommerce لإنشاء متجر على الإنترنت في أي وقت من الأوقات، دون الحاجة إلى مهارات البرمجة المعقّدة.


وفي مقالنا لهذا اليوم سوف نشرح لك عزيزي القارئ كيفيّة إنشاء متجر ووردبريس خطوة بخطوة، بحيث سيكون باستطاعتك بعد قراءتك لهذا المقال من إنشاء متجرك الإلكتروني على نظام الـ WP، وإضافة الووكمرس الخاصة بإدارة الأسواق الإلكترونية، وبيع منتجاتك من خلاله بكل سلاسة وسهولة.


كيفية إنشاء متجر ووردبريس خطوة بخطوة


كيفية إنشاء متجر إلكتروني ووردبريس من الألف إلى الياء متجر ووكومرس

فيما يلي سنشرح لك عزيزي القارئ كيفية إنشاء سوق ووردبريس بالخطوات؛


الخطوة الأولى: إعداد منصة متجر ووردبريس على شبكة الإنترنت.

إنّ من أكبر الأخطاء التي يرتكبها أغلبيّة المستخدمين هي "عدم تحديد النظام الأساسي الملائم لسوقهم الإلكتروني على شبكة الإنترنت".


حيث من الجدير بالذّكر! أنّ هنالك نوعان من الأنظمة الأساسية للتجارة الإلكترونية الموصّى بهما:

  • شوبيفاي "Shopify".
  • ووردبريس+ ووكومرس "WordPress + WooCommerce".


ويعتبر Shopify من أفضل الحلول للتجارة الإلكترونية، والتي يمكن العمل عبرها فقط بـ 29 دولار شهريّاً، فهو خالٍ تماماً من المتاعب، ويمكن للمستخدم أن يسجّل دخوله فيه والبدء ببيع منتجاته عبره بكل سلاسة سهولة.


لكنّ الجانب السلبي لـ Shopify أنّ سيصبح مكلّفاً مع مرور الوقت، كما أنّ خيارات الدفع فيه محدودة في حال عدم دفع رسوماً إضافية.


ولهذا السبب! نلاحظ أنّ غالبيّة المستخدمين يعتمدون على ووردبريس+ ووكمرس لبدء مشاريعهم التجارية من خلاله، والسبب في استخدامه هو "المرونة" التي يقوم بتوفيرها، حيث من الجدير بالذّكر! أنّ WooCommerce تعدّ أكبر منصة للتجارة الإلكترونية على مستوى العالم.


الخطوة الثانية: اختيار الاستضافة والنطاق للمتجر الإلكتروني الخاص بك

لإعداد متجر إلكتروني خاصّ بك، لابدّ عليك عزيزي القارئ من اختيار الاستضافة والنطاق بالإضافة إلى شهادة إس إس إل "SSL".

والمقصود بالنطاق أو الدومين؛ عنوان لموقع الويب الخاص بك على الانترنت، الذي يقوم المستخدمين بكتابته للوصول إلى موقعك الإلكتروني على سبيل المثال "hawa4.com"، وغالباً ما يكلّف النطاق "14.99" دولار أمريكي كل سنة.


وأمّا المقصود بالاستضافة فيقصد بها: المكان الّذي يعيش الموقع الإلكتروني خاصتك على شبكة الإنترنت، بحيث أنّ جميع المواقع الإلكترونية تحتاج إلى الاستضافة، ونلاحظ أنّ تكاليف الاستضافة تصل إلى "7.99" دولار كل شهر.


والخبر السعيد! أنّ موقع "بلوهوست" الخاص بالاستضافة تقوم بتزويد القائمين عليها بدومينات مجانيّة وخصم على الاستضافة، بالإضافة إلى توفير شهادة إس إس إل مجانيّة.


الخطوة الثالثة: تنصيب الـ WordPress.

يقوم بلوهوست بتثبيت الـ WordPress بشكل تلقائي على موقعك الإلكتروني، حيث عند تسجيل الدخول للمرة الأولى إلى موقع الووردبريس، سترى رسالة ترحيبية، ومن خلالها سيتمّ سؤالك عزيزي القارئ عن نوعيّة الموقع الإلكتروني الّذي تريد إعداده.


وللعلم! أنّ حزمة استضافة الووردبريس خاصّتك ستأتي مع شهادة إس إل إل بشكل مجانيّ، وتكون هذه الشهادة مثبثة سابقاً لاسم مجالك، لكن بالرغم من ذلك! يتوجّب عليك من تهيئة موقعك على نظام الووردبريس؛ لكي يتمّ تحميله على شكل https.


وفي الصفحة الخاصة بالإعدادات، ستحتاج عزيزي القارئ إلى تغيير عنوان الـ WP، بالإضافة إلى عنوان موقعك الإلكتروني لاستخدام Https عوضاً عن Http.


الخطوة الرابعة: أعد متجرك الإلكتروني على برنامج WordPress

إنّ الطريقة السريعة والسهلة لإنشاء متجرك الإلكتروني على نظام الووردبريس بشكل مجانيّ تتمثّل في استخدام أدوات الووردبريس من Flatsome  والملحقات الإضافية مثل ووكمرس.


الخطوة الخامسة: أضف منتجاتك إلى متجرك الإلكتروني

بعد أن تنتهي من إعدادات فلاتسم، يأتي دور إضافة المنتجات إلى متجرك الإلكتروني، حي ستحتاج عزيزي القارئ من الذهاب إلى "Add New" ومنه إلى "Products"؛ وذلك لإضافة المنتجات الجديدة.


في البداية قدّم عزيزي القارئ عنواناَ جذّاباً لمنتجاتك مع الحرص على تقديم وصفاً جميلاً مفصّلاً لهذه المنتجات، وفي العمود الأيمن، سترى عزيزي القارئ "تصنيف المنتجات" انقر حالاً على "إضافة منتجات جديدة" بحيث يسمح لك وللعملاء من تصفح السلع وفرزها بكل سلاسة وسهولة.


الخطوة السادسة: أضف منتجاتك على ووكمرس بشكل يدوي

لكي تضيف منتجاتك إلى متجر ووردبريس عليك عزيزي القارئ باتّباع الخطوات الآتية؛


  1. انتقل إلى صفحة "المنتجات"، وانقر على "إضافة منتج".
  2. ستظهر لك الصفحة الخاصة لإضافة المنتجات، قم بإدخال عنواناً مناسباً ووصفاً جذّاباً للمنتج.
  3. وفي الجانب الأيمن من صفحة المنتجات، قم بإدراج المنتج تحت القسم الخا بالتصنيفات.
  4. أضف الوسم.
  5. من الجانب الأيمن من معرض الصور، قم بتحديد صورة المنتج.
  6. اذهب إلى لوحة بيانات المنتجات، وحدّد نوعية المنتجات.


وعندما تذهب عزيزي القارئ إلى البيانات الخاصة بالمنتج في أسفل الصفحة، ستكون قادراً على تمييز جميع بيانات المنتج الأخرى كسعر المنتج، وكمية الخصم على المنتج، وتصنيف المنتج بالإضافة إلى نوع الضريبة.


وبعد أن تنتهي من تسجيل بيانات المنتج ستكون قادرا على إدخال أعداد المنتجات المتاحة في المخازن، وسيقوم ووكومرس بإدارة هذا المخزون بشكل تلقائي مثل؛


  • تفعيل إعدادات إدارة مخزون المتجر.
  • التعرف على الحد الأقل من مستوى المخزون.
  • هل سيكون من المسموح للعميل باسترداد المنتج أم لا؟


الخطوة السابعة: إعدادات التوصيل والشحن في المتجر

نظام ووكومرس يقوم بتوفير أداة خاصة لشحن المنتجات للعملاء مع إعدادات مرنة وخيارات مميّزة تلبّي كافة متطلّبات المتاجر الإلكترونية والعملاء، ولإعداد هذا الجزء المهم من المتجر الإلكتروني، اتّبع عزيزي القارئ الخطوات الآتية؛


  1. انقر على تبويب ووكومرس من القائمة اليمنى للصفحة.
  2. ومن القائمة المنسدلة انقر على تبويب "الإعدادات".
  3. بعدها انقر على تبويب "الشحن" من تبويبات الإعدادات.


الخطوة الثامنة: إعدادات تحصيل الأرباح والدفع.

للعلم! عزيزي القارئ أنّ نظام الووكمرس يقوم بتوفير 4 طرق أساسية لاستيفاء المستحقّات المالية من العملاء، وهي الطرق هي؛


  • الدفع نقداً عند الاستلام.
  • الدفع عن طريق الشيك.
  • الدفع من خلال الحوالة المصرفية على الحساب البنكي.
  • الدفع من خلال الـ PayPal شاملاً معه البطاقة الائتمانية.


ولكي تستعرض خيارات الدفع في متجرك الإلكتروني عزيزي القارئ، اذهب إلى لوحة تحكم الـ WordPress إلى الوكمرس، ومنه إلى الإعدادات، وبعد ذلك اختر أيقونة "الإعدادات".


بعدها انقر على زر "إدارة" أما تبويبات الدفع المناسبة لك، وبعدها انقر على خيار "حفظ التغييرات" وبهذا تكون قد أكملت إعدادات الدفع لمتجرك الإلكتروني.


بعدما تعرّفت على خطوات إنشاء متجر ووردبريس من المؤكّد أنّه خطر في بالك عزيزي هذا السؤال: لم علي بناء متجري الإلكتروني على نظام الووردبريس؟! حسناً هنالك العديد من المزايا التي تدفعك لبناء متجرك الإلكتروني على تطبيق الووردبريس، وهذه المزايا سنتحدث عنها في الفقرة التالية.


أبرز مزايا لبناء متجر إلكتروني على نظام الوردبريس

  • المرونة في العمل.
  • قابلية التكيف من متطلبات المتجر والزبائن.
  • توفير العديد من خيارات المتعدّدة والمميزات الرائعة.
  • توفير الكثير من الوظائف المتخصّصة.
  • المساعدة في تصدر نتائج البحث الأولى في محركات البحث العالمية.
  • متوافق مع الأجهزة المحمولة.
  • توفير الدعم الفني بشكل دائم.


كانت هذه أبرز المعلومات المفيدة حول كيفية إنشاء متجر ووردبريس، وأبرز مزايا إنشاء متجر إلكتروني على نظام ووردبريس، وفي حال رغبت عزيزي القارئ بمعرفة المزيد من المعلومات حول هذا المتجر الشهير، انقر إذا على هذا الفيديو:




وختاماً!

نشكرك على حسن القراءة، ولا تبخل على نفسك بمزيد من المعلومات حول تطبيق الووردبريس "أفضل 9 إضافات الووردبريس المميزة".

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-