أخر الاخبار

أفضل شرح لمنصة ووردبريس

نبذة تعريفية عن منصة ووردبريس بالعربية

WordPress؛ هو نظام إدارة محتوى إلكتروني مفتوح المصدر مع قواعد بيانات PHP و MySQL مدمجة، يتم توزيعها بواسطة Automatic بموجب ترخيص GNU General Public الإصدار 2 أو أحدث؛ حيث تساهم مجموعة من المطورين المتطوعين في تطويره.


ومن الجدير بالذّكر! أنّه توفّر منصة WP كافة الميزات المطلوبة التي يحتاج إليها المستخدم لبناء موقعه الإلكتروني، فهي عبارة عن "نظام مجاني" ومفتوح المصدر، إضافةً إلى أنّها توفّر الكثير من الإضافات والثيمات المتعددة الأغراض وقابليتها للتخصيص.


كما أنّها لها القابلية للتحسينات والتحديثات المستمرة، ودعمها من طرف فريق كبير من المطوّرين الذين يقومون بتقديم المساعدة للعملاء؛ الأمر الّذي ساعدها في البقاء ضمن أولى قائمة "أنظمة إدارة المحتوى" التي تستخدم لإطلاق المنصات الإلكترونية.


وللعلم! أنّ موقع Wordpress يساهم في بناء منصات الويب المختلفة سواء المنصات البسيطة كالمدونات، أو المنصات التعريفية للشركات الكبرى، أو المنصات المتطور كالمحافظ الرقمية والمتاجر الإلكترونية.


ووفقاً للإحصائيات فإنّ معدلات تحميل برنامج ووردبريس قد وصلت 200000 نسخة بشكل يومي، وهذه دلالة على مدى نجاح نظام WP العملاق في تخطّي الصدارة وتوجه 60% من أصحاب المواقع الإلكترونية ومستخدمي سي إم إس إلى تنصيب تطبيق ووردبريس.


وما تجدر الإشارة إليه! أنّ هذه المنصة العالمية ظهرت في سنة 2003م كموقع خاص للتدوين، لكنّها تطورت شيئاً فشيئاً، كما تمّ إدخال العديد من التحسينات المميزة على الرمز الخاص به وعلى "البنية الرئيسية للنظام".


فاليوم أصبح واحد من كل 4 مواقع إلكترونية على الشبكة العنكبوتية "الإنترنت" مبني باستخدام تطبيق الووردبريس، حيث أنّ هذه المنصة الكبيرة يتم استخدامها في 43% من المواقع الإلكترونية حول العالم؛ وذلك راجعٌ إلى كونها من ضمن المنصات المرنة والمجانية، وسهلة الاستخدام والتعلم.


إضافة إلى امتلاكها "مجتمع دعم كبير" يساهم في حل المشكلات، كما يمكن للمستخدم إنشاء العديد من مواقع الويب المختلفة من خلالها.


أفضل شرح لمنصة ووردبريس


أفضل مزايا وعيوب ووردبريس

يحتلّ تطبيق الـ WP المرتبة الأولى بين أنظمة تشغيل وإنشاء المنصات الإلكترونية في العالم، إذ تم تقدير آخر الإحصائيات أنّ نسبة استخدام نظام الووردبريس وصلت إلى 43% من إجمالي المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت كما أشرنا سابقاً.


والسبب في تصدّر منصة الـ WordPress كـ "أفضل أداة تشغيل وإنشاء" المواقع الإلكترونية إلى عدد من المزايا الرائعة، والتي سنتعرّف عليها سويّاً في هذه الفقرة المميزة؛


ووردبريس عبارة عن "نظام مفتوح المصدر"


ويعني ذلك؛ وجود العديد من الأكواد البرمجية المكتوبة فيها، والتي تكون قابلة للاستخدام، وتتمثّل هذه الأكواد في في ثيمات ووظائف الموقع الإلكتروني كـ "صفحات الموقع ولون الخلفية والقوائم ولوحة التحكم وغيرها".


ولأنّ هنالك الكثير من المبرمجين والمطورين الذين يقومون باستخدام نظام الـ WP سوف تتمكّن عزيزي القارئ من إيجاد كافّة الأكواد التي تحتاج إليها لتعديل وظائف الموقع الإلكتروني خاصتك في حال رغبتك بإضافة لمسات برمجية إضافية.



يحتوي تطبيق الـ WP على 72 من لغات العالم


من أفضل مزايا منصة الووردبريس أنّها تضمّ العديد من لغات العالم التي يصل عددها إلى 72 لغة مثل اللغة؛ الفرنسية واللغة الألمانية و الإنجليزية واللغة العربية واللغة الإسبانية وغيرها من اللغات المختلفة، الأمر الذي كان سبباً في تكوين قاعدة جماهيرية ضخمة فيها.


السهولة في الاستخدام


يمكن للمستخدم من تثبيت تطبيق الووردبريس ببساطة وبشكل مجاني على استضافة موقعه الإلكتروني، والبدء في تصميم موقعه بشكل سريع وسهل دون الحاجة إلى مطورين أو خبرة في البرمجة.


فعن طريق لوحة تحكم نظام الـ WP يستطيع المستخدم من إدارة موقعه الإلكتروني، والوصول إلى كافة أجزاء الموقع والتعديل عليه وفقاً لما يريد دون الحاجة لكتابة سطر برمجي واحد حتّى!


إذ بإمكان المستخدم من تعديل الثيم وتخصيص إعداد موقعه، وإضافة المدونات والقوائم والصفحات، والقيام بتثبيت الإضافات وغيرها من الوظائف التي تتمّ بشكل مباشر وسهل، وهو ما يوفر على المستخدم الكثير من الوقت والجهد.


يحتوي على 55 ألف إضافة مجانية


يقصد بالإضافات؛ برامج فرعية يتمّ إضافتها في الموقع الإلكتروني بهدف إضافة المزيد من الوظائف والخصائص إلى نظام الووردبريس.


ومن الجدير بالذّكر! أنّ دليل إضافات الـ Wordpress يحتوي على 50000 إضافة مفتوحة المصدر ومجانية، بحيث يكون باستطاعة المستخدم من تنزيل هذه الإضافات بشكل مجاني، وبالتالي تنصيب هذه الإضافات من داخل لوحة تحكم الووردبريس بنقرة واحدة.


هذا بالإضافة إلى امتلاك هذا النظام العالمي عدد كبير من الإضافات المدفوعة التي تسهّل على المستخدم عملية تطوير موقعه بشكل سريع وسهل جدّاً.


ثيمات الووردبريس


يتيح تطبيق الووردبريس إمكانية تغيير الثيمات "القوالب" الخاصة بالموقع الإلكتروني، حيث أنّ الثيمات أو القوالب عبارة عن؛ تصميمات خارجية للموقع الإلكتروني، ومن الجدير بالذّكر! أن نظام الـ WP يتيح للمستخدم من تغيير الثيمات بدون تغيير أو حذف محتويات الموقع.


هذا بالإضافة إلى إمكانية معاينة الثيم على الموقع الإلكتروني قبل البدء بتطبيقه وجعله متاحاً للزوار.


وللعلم! يتم تصميم ثيمات الـ WP باستخدام العديد من لغات البرمجة المشهورة مثل؛


  • -لغة PHP.
  • -لغة HTML.
  • -لغة JavaScript.
  • لغة CSS.


السرعة في إنشاء الموقع الإلكتروني


يتميّز نظام الـ WP بالسرعة في إنشاء الموقع الإلكتروني سواء كان الموقع المراد إنشاءه موقعاً شخصيّاً أو متجراً إلكترونيّاً أو حتى مدونة إلكترونيةً؛ ويعود الفضل إلى أنّ الأكواد البرمجية لنظام الووردبريس تكون جاهزة تماماً، ويتوقّف الأمر فقط على التعديل والتطوير بلوحة التحكم في هذا البرنامج الكبير مباشرة.


يحقّق نظام الووردبريس الترتيب الأعلى في محركات البحث العالمية


كما هو معروف عن نظام الووردبريس أنّه يضمّ الكثير من الإضافات المميّزة التي تسمح للمواقع الإلكترونية الحصول على الترتيب الأعلى بمحركات البحث العالمية كمحرك بحث جوجل وياهو وياندكس وبينغ وغيرها.


حيث توفّر إمكانية إضافة الكلمات المفتاحية وكتابة الوصف بشكل مختصر للمواضيع وغيرها من وسائل تحسين السيو "تهيئة محركات البحث"، حيث أنّ كل ذلك يمكن القيام به بعد امتلاك المهارات الرئيسية للأمر والأدوات المساعدة.



نظام قليلة التكاليف


بالإضافة إلى قيام نظام الووردبريس بتوفير الوقت والجهد، نلاحظ أنّه يقوم بتوفير المال أيضاً، حيث أنّ هذا النظام لا يشترط إنفاق الكثير من الأموال لإنشائه.


بحيث يمكن للمستخدم بإنشاء موقع كامل بتكاليف قليلة للغاية، بحيث يتوقف إنشاء موقع إلكتروني على سعر الاستضافة والدومين، وفي حال رغبته بتغيير مظهر موقعه الإلكتروني فإنّه يمكنه الاعتماد على الإضافات المجانية المتوفرة في الموقع.

نظام متوافق مع الأجهزة المحمولة


العديد من قوالب الووردبريس لها ميزة التوافق مع أجهزة الهواتف المحمولة، حيث لن تجد فرقاً شاسعاً بين شكل الموقع الإلكتروني على الهاتف المحمول أو سطح المكتب، وهذه الميزة خاصّة في نظام ووردبريس فقط!


هذا بالإضافة إلى العديد من المزايا الرائعة التي تمتاز بها هذه المنصة المشهورة، والتي كانت سبباً في تصدّرها قائمة أفضل الأنظمة الخاصة بإنشاء المواقع الإلكترونية.


ولكن ككل اختراع نلاحظ أنّ منصة الووردبريس يضمّ العديد من الجوانب السلبية والتي لابدّ من معرفتها قبل البدء باستخدام هذه المنصة العالمية، وفيما يلي سنتطرق إلى عيوب برنامج الـ WP.


عيوب برنامج الووردبريس


  • معايير الأمان فيه ضعيف.
  • المحدودية في تعديل القالب.
  • وجود الكثير من التحديثات.
  • بطئ سرعة الموقع.
  • حصول انهيار مفاجئ للموقع.


اقرأ أيضاً؛ أفضل أدوات البحث عن كلمات مفتاحية مميزة.

وبالرغم من وجود هذه العيوب إلاّ وتظل منصة الـ Wordpress أفضل منصة على الإطلاق، وتقدّم العديد من الخدمات المميزة للأفراد القائمين عليها.


لزيادة رصيدك الثقافي حول منصة الووردبريس انقر على الفيديو أدناه؛




وهكذا وصلنا للختام! ولنا الأمل في أن قد استفدت من مقالنا لهذا اليوم عزيزي القارئ.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-