أخر الاخبار

تعلم كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو بالخطوات

كيفية كتابة محتوى متوافق مع السيو

إنّ كتابة مقال لأغراض تحسين السيو تعدّ صعبة من نوعها، وتستغرق الكثير من الوقت، ذلك لأنّ فهم استراتيجية محركات البحث تتطلّب مهارات عالية لابدّ من توافرها في أيّ كاتب.


ولهذا لابدّ على أيّ كاتب محتوى من فهم استراتيجيّات كتابة مقالة متوافقة مع معايير محركات البحث؛ حتى تتمكّن مقالته من تصدّر النتائج الأولى من محركات البحث المختلفة كـ "جوجل، وياندكس، وياهو…الخ"، والحصول على أكبر قدر من الترافيك (الزيارات) في وقت قياسي؛ حتى يتمّ الحصول على أكبر قدر من الأرباح.


على كلّ! إذا كنت عزيزي القارئ كاتب محتوى مبتدئ، وتبحث عن طريقة كتابة محتوى متوافق مع محركات البحث المختلفة بالخطوات ، فاعتقد أنّك في المكان الصحيح! لأنّنا في مقالنا لهذا اليوم سوف نقدّم لك معلومات هامّة حول "كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو بالخطوات".


والّذي يعتبر من الضروريّ تعلّمه قبل البدء بكتابة محتوى ما في موقع بلوجر أو ووردبريس، وصدّقني عزيزي القارئ مهما قمت بكتابة مقالات لموقعك الإلكترونيّ، ولكنّها ليست متوافقة مع شروط السيو؛ فإنّك تعبتك سيذهب هباءًا منثورا! ولن تنتفع أبداً منها.


ذلك لأنّ زواحف محركات البحث ذكية جدّاً، ولن تزحف إلى مقالاتك وتصدّرها إن لم تكن متوافقة مع شروط السيو! 


لهذا قبل أن تنشئ موقعك الإلكتروني، وتبدأ بنشر مقالاتك فيه! عليك أوّلاً بتهيئة نفسك ككاتب، والبدء من تطوير مهارات الكتابة لديك؛ حتى تستطيع تحقيق دخل شهريّ ممتاز.


لن نطيع عليك بالمقدّمة أكثر من ذلك! وسنشرع بالحديث عن طريقة كتابة مقال متوافق مع محركات البحث المختلفة.



تعلم كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو بالخطوات


ما هي مقالات SEO؟

يقصد بمقالات الـ SEO؛ تلك التدوينات التي يتمّ كتابتها وفق معايير محركات البحث ( search engine optimization )، بحيث يحرص الكاتب بإضافة الكلمات المفتاحية في مقالاته، ويعتمد على الاستهداف الجيّد عند كتابة المقال، كما يحرص بتوزيع الكلمات المفتاحية في المقال بشكل مناسب؛ ما تنتج عنها كسب الأرباح الممتازة عند نشرها على المواقع الإلكترونية في شبكة الإنترنت.


ومن الجدير بالذّكر! أنّ التدوين المتوافق مع شروط محركات البحث، تساعد زواحف محركات البحث في البحث عنه بشكل سلس وسهل؛ وهذا راجعٌ إلى قدرة الكاتب بربط الأسئلة التي يطرحها الزائر مع المعلومات التي كتبها في التدوينة، ولهذا يتمّ تصنيف التدوينة المتوافقة مع محركات البحث أنّها الأكثر إفادة ورغبة من قبل الزائر، كما وأنّها سريعة التصدر في النتائج الأولى من محركات البحث العالمية كـ "بينج وياندكس وجوجل..وغيرها".


كيف تكتب مقال ناجح بسرعة؟

قبل الشروع بالحديث عن كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو، لابدّ علينا من إيضاح أمر هامّ! ألا وهو؛ أنّه لا يوجد على الإطلاق خلطة سحرية أو إثبات علمي حول إمكانيّة تصدّر المقال النتائج الأولى من محركات البحث!


بل وبالعكس! يوجد هنالك معايير وقواعد اتّفق عليها مخضرمي مجال السيو، وكان ذلك من خلال تجاربهم المختلفة والاطّلاع على توصيات وتحديثات محركات البحث الدورية، وغير ذلك نلاحظ أنّ محرك البحث العالميّ Google هو بالأصحّ يتحكّم فيما إن كان المقال سيتصدّر أم لا؟!


أمّا علينا نحن ككتّاب محتوى بذل أقصى جهدنا لتصدّر مقالنا النتائج الأولى من محركات البحث العالمية.


وما تجدر الإشارة إليه! أنّ عوامل محركات البحث تتطوّر سنة بعد سنة، حيث كان قديماً تتصدّر المقال بشكل سهل جدّاً، حيث كان يشترط على الكاتب من إضافة الكلمة المفتاحية في عنوان المقالة والوصف، وتكرار الكلمة المفتاحية عدّة مرات؛ لضمان تصدّرها بسهولة.


وليس هذا فقط! بل كانت طريقة إنشاء الباك لينك "الروابط الخارجية" غاية في البساطة والعشوائية، وتساعد في سرعة التصدر.


لكن الأمر اختلف تماماً! حيث اشترطت محركات البحث العديد من الشروط على المدوّنين، ووضعت تحديثات جديدة لابدّ من السير عليها؛ لضمان تصدّر المقال النتائج الأولى في محركات البحث.


على العموم! فيما يلي سنتحدّث عزيزي القارئ عن كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو بالخطوات؛



  • تهيئة الموقع الإلكتروني أو المدونة

إنّ الخطوة الأولى في كتابة مقال متوافق مع محركات البحث العالمية تتمثّل في التأكّد من تعيين الموقع الإلكتروني أو المدونة الخاص\ة بك بشكل سليم لتحسين السيو، حيث أنّ هذه الخطوة سيتمّ فعلها مرّة واحدة فقط!، لكنّها معتمدة على النظام الرئيسي الّذي تمّ إنشاء المدونة أو الموقع الإلكتروني على أساسها.


  • التأكد جيّداً أنّ الموقع الإلكتروني خاصتك متوافقة مع الأجهزة المحمولة

ليكن في علمك عزيزي القارئ! أنّ حوالي 50% من ترافيك الويت يأتي من الهواتف المحمولة، إذ أنّ الكثير من المستخدمين يعتمدون في حل الحصول على المعلومات لتساؤلاتهم المختلفة من خلال هواتفهم المحمولة أكثر منه من أجهزة الكمبيوتر!


لهذا احرص على جعل مدونتك أو موقعك الإلكتروني متوافقاً مع الهواتف المحمولة، وربما تتسأل عزيزي القارئ؛ كيف يمكنني التأكّد من أنّ موقعي الإلكتروني متوافق مع الهواتف المحمولة؟! 


الجواب؛ يمكنك الاعتماد على أداة اختبار التوافق مع الهواتف المحمولة من محرك البحث العالمي جوجل، بحيث يميل هذا المحرك إلى ترتيب المواقع الإلكترونية الغير متوافقة مع الأجهزة المحمولة بشكل أقل مقارنة بالمواقع الإلكترونية المتوافقة مع الأجهزة الجوالة.


  • التأكيد من أن الموقع الإلكتروني خاصتك قابل للفهرسة

ما الفائدة من إنشاء موقع إلكتروني غير مفهرس؟!! انظر عزيزي القارئ! في حال إن تعذّر محرك البحث العالمي google من العثور على الموقع الإلكتروني خاصّتك، وإدراجه في نتائج محركات البحث؛ فموقعك سيذهب إلى الجحيم! ولن تنتفع منه بتاتاً.


لهذا تأكّد من فهرسة موقعك الإلكترونيّ، ذلك لأنّ الموقع المفهرس أكثر قابليّة في التصدّر مقارنة بالمواقع الغير مفهرس.


ومن الجدير بالذّكر! أنّ غالباً ما ترتبط المشاكل التي تؤدّي إلى الفهرسة السيئة بالعلامة الوصفية (noindex) أو ملف روبوت تكست robots.txt؛ لهذا توخّى الحذر من عدم حظرك للصفحات التي ترغب وفهرستها بأي شكل.


  • التحقق من سرعة موقعك الإلكتروني

تعدّ سرعة الموقع الإلكتروني عاملاً مهمّاً في تصدّر المقال أولى صفحات نتائج البحث، لهذا عليك عزيزي القارئ من الاهتمام بسرعة موقعك الإلكتروني، ووضعها تحت عين الاعتبار! 


والسبب في ذلك أنّ؛ الزائر عندما يبدأ بالبحث عن معلومة ما، وينقر على موقعك الإلكتروني، فيجد صعوبة في تحميل محتوى موقعك الإلكتروني، فإنّه سرعان ما يتخلّى عن صفحتك، ويذهب لموقع يوفّر له المعلومة بأقصى سرعة ممكنة.


وتحديد سرعة موقعك الإلكتروني عليك بالاعتماد على عاملين أساسيين، وهما؛ 

  • المحتوى الذي من المفترض تحميله.
  • الخادم الذي يوجد عليه الموقع الإلكتروني.


يمكنك عزيزي القارئ من استخدام أداة (Google PageSpeed Insights) أو أداة ( GT Metrix) لتحديد المشاكل الموجودة في بنية موقع الويب خاصتك، بالإضافة إلى الخادم الذي يعمل عليه الموقع.


والفكرة من استخدام هذه الأدوات هي؛ إصلاح مشاكل بطء الموقع الإلكتروني، وجعله أكثر سرعة وكفاءة في العمل، ما يساعد في تصدّر مقالاتك بشكل أسرع.


  • القيام بتثبيت أيقونات المشاركة الاجتماعية

ركّز عزيزي القارئ! عندما يكون موقعك الإلكتروني جديداً؛ فإنّه ومن الضروري الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي لجلب الزيارات لموقعك الإلكتروني، وفي حال لو كان محتواك مفيداً سترى أنّ مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي سيبدؤون بمشاركة مقالتك في جروباتهم، وصفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.


الذّي يساهم في زيادة ثقة محركات البحث على موقعك الإلكتروني، وللعلم! أنّ مواقع التواصل الاجتماعي يعدّ الخيار الأفضل للأهداف التسويقية.


  • جعل المقالات أكثر قابلية للقراءة

من الضروري أن تكون المقالات أكثر قابلية للقراءة، وأنّ النصوص المكتوبة سهلة الفهم بالنسبة للزائر، لهذا يتوجّب عليك عزيزي القارئ من اختيار الجمل القصيرة، بالإضافة إلى عرض فقرات المحتوى أقصر.


ولا تنسى من اختيار الخلفية المناسبة التي لا تعارض مع لون الخط، حيث أنّ بعض التركيبات سيصعّب على القارئ محتوى موقعك، حيث من الأفضل اختيار أفضل مزيج ألوان، بالإضافة إلى استخدام العديد من المجموعات للتعبير عن أفكار وأشياء أخرى ترغب بالتعبير عنها للزائر.


  • عمل بحث دقيق عن الكلمات المفتاحية

ليس من المعقول أن تبدأ بكتابة مقالاتك دون أن تدرك ما يبحث عنه الناس!! إذ أنّ من الضروري كتابة المقالات وفق رغبة الزائر، إذ أنّ الهدف من كتابة المقالات هو؛ جذب الزائر لموقعك الإلكتروني!


لهذا عليك بإجراء بحث مكثّف حول الكلمات المفتاحية الأكثر بحثاً في محركات البحث، والبدء بكتابة المقالات على أساسها.


ومن الجدير بالذّكر! أنّ هنالك من الأدوات المشهورة التي ستساعدك في الحصول على الكلمات المفتاحية الأكثر بحثاً، ومدى المنافسة عليها، بالإضافة إلى سعر النقرة على هذه الكلمات المفتاحية.


ومن الأمثلة على أفضل أدوات تحليل الكلمات المفتاحية؛

  • أداة (Google Keyword Planner).
  • أداة (سميرتش).
  • أداة (قوقل ترند).


  • ابدأ بكتابة المحتوى

لقد آن الأوان للبدء بكتابة المقال عزيزي القارئ، حيث أنّ هنالك العديد من الجوانب الضرورية التي لابدّ من مراعاتها عند كتابة محتوى ما، لتحسين السيو الداخلي "OnPage SEO"  لصفحتك، وهذه الجوانب عبارة عن؛


  • التعداد النقطي، النص العميق، الترويسات.
  • استخدام مجموعة من الفقرات القصيرة التي لا يتراوح طول كل فقرة فيها عن خمس جمل.
  • استخدام الكلمة المفتاحية الأساسية في مقدمة المحتوى.
  • استخدام أداة لفت الانتباه كـ "انظر، استمع، هذا ما فعلته.." إلخ.
  • توزيع الكلمات المفتاحية بشكل مناسب، وتجنّب الإكثار منه.
  • إضافة مرادفات للكلمة المفتاحية.
  • إضافة الروابط الداخلية والخارجية.
  • إضافة صور وفيديوهات.
  • كتابة رابط المحتوى.
  • أضف الوسوم والفئات.
  • تصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية إن وجد.
  • نشر المقال في مواقع التواصل الاجتماعي.
  • فهرسة المقال في أدوات مشرفي المواقع.
  • عمل باك لينكات للمقال.


هذا بالإضافة إلى العديد من الخطوات الأساسية التي تساهم في تصدّر مقالاتك في النتائج الأولى من محركات البحث، بحيث يتوجّب عليك عزيزي القارئ من تطبيق كلّ واحدة منها على حدة دون الاستهانة بخطوة واحدة حتّى!


ذلك لأنّ هذه الطرق هي التي تعمل في تصدّر تدويناتك، وجلب الزيارات إلى موقعك الإلكتروني، وبدون تطبيق هذه الطرق لن تكسب أرباح، وبالمقابل ستهدر الكثير من وقتك وجهدك.


كانت هذه أبرز المعلومات حول "كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو"، بحيث قدّمنا لك عزيزي القارئ هذه المعلومات من أوثق المصادر؛ وذلك بهدف تطوير مهاراتك، وفي حال إن رغبت بمعرفة المزيد من المعلومات حول "كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو" انقر إذاً على الفيديو أدناه؛




وختاماً؛ نقدّم لك الشكر الجزيل عزيزي القارئ على إتمام القراءة، ولا تنس قراءة مقالة "  أفضل شرح لما هو السيو؟ "

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-